تصديري الصناعات الغذائية ينظم بعثة تجارية إلى الجزائر 12 نوفمبر القادم

كتب - حمدي المصري

أعلن المجلس التصديري للصناعات الغذائية عن انطلاق فعاليات البعثة التجارية المصرية للجزائر خلال الفترة من 12 إلى 16 نوفمبر 2023، بالتعاون مع المجلس التصديري للطباعة والتغليف والورق.

من جهته، قال المهندس تميم الضوي نائب الرئيس التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن البعثة سوف تضم ما بين 20 إلى 25 شركة من قطاعي الصناعات الغذائية والتعبئة والتغليف والتي لديها فرص لزيادة صادراتها في السوق الجزائرية.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمها المجلس بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري والمجلس التصديري للطباعة والتغليف والورق والبنك التجاري الدولي تحت عنوان “فرص تنمية الصادرات الغذائية المصرية إلى الجزائر بمناسبة البعثة التجارية في الفترة من 12 إلى 16 نوفمبر 2023”.

وأشار الضوي، إلى أنه توجد فرص مميزة لزيادة الصادرات المصرية في عدد من الصناعات الغذائية إلى الجزائر تتمثل في “الخضر والفاكهة المجمدة، الدقيق، النشاء، الخمائر، محسنات الخبيز، مركزات العصائر، مركزات الطماطم، السكر، الجلوكوز والفركتوز، زيوت الطعام، البقوليات بأنواعها، الألوان والنكهات الغذائية، التوابل والاعشاب، وكافة الخامات المستخدمة كمدخلات إنتاج للتصنيع الغذائي”.

ولفت إلى أن المجلس نظم بعثة تحضيرية للجزائر خلال الشهر الماضي بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري حيث تم زيارة أسواق الجملة وأسواق التجزئة بالإضافة إلى عقد مقابلات مكثفة مع أهم مستوردي المنتجات الغذائية المصنعة في الجزائر، وعقد مقابلات مع مسئولي تجمعات رجال الأعمال والغرف التجارية وجمعيات رجال الأعمال المهتمين باستيراد المنتجات الغذائية من مصر، بالإضافة إلى ترتيب الأمور الفنية واللوجستية لأعمال البعثة.

فيما قالت سارة إبراهيم المدير التنفيذي للمجلس التصديري للطباعة والتغليف والورق، إن الجزائر من الأسواق الهامة والتي يستهدف المجلس زيادة صادرات القطاع إليها، مشيرة إلى أن صادرات القطاع للجزائر سجلت العام الماضي 36 مليون دولار.

وأكدت حرص المجلس على التعاون مع المجلس التصديري للصناعات الغذائية في البعثات التجارية والترويجية في الأسواق المستهدفة.

وأشارت إبراهيم، إلى أن المنتجات المصرية تحظي بقبول في الجزائر نتيجة تقارب الثقافات وقرب المسافة وسهولة الشحن وبعض المميزات الجمركية التي تتمتع بها المنتجات المصرية عند التصدير للجزائر في إطار اتفاقية التجارة العربية الكبرى واتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية المرتقب دخولها حيز التطبيق خلال الفترة المقبلة.

وأوضحت أن هناك طلبا متزايدا في السوق الجزائرية على منتجات التغليف المرن وورق تست لاينر وورق الفلوتنج وورق الدوبلكس، وكذلك الكتب والكتيبات والمطبوعات، بينما هناك تراجعا في الطلب على الكرتون المضلع على عكس الكرتون المطوي.