الشرقية للدخان تكشف تفاصيل توزيع الأرباح على المساهمين

كتب - حمدي المصري

اعتمدت الجمعية العمومية للشركة الشرقية للدخان إيسترن كومباني حساب توزيع الأرباح المقترح من مجلس الإدارة، على أن يكون 3.75 جنيه للسهم الواحد، وسيتم توزيع الكوبون على قسطين الأول بقيمة ٢ جنيه، سيتم توزيعه خلال شهر أكتوبر، والثاني بقيمة 1.75 جنيه، سيتم توزيعه خلال شهر ديسمبر.

جاء ذلك خلال عرض نتائج أعمال الجمعية العامة العادية للشركة، برئاسة المهندس تامر عبد العزيز جاد الله رئيس مجلس إدارة الشركة، وبحضور هاني أمان الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة الشرقية إيسترن كومباني، وأعضاء مجلس الإدارة والمساهمين وحملة الأسهم.

واعتمدت الجمعية العامة العادية للشركة، بأغلبية الأعضاء تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة، وتقرير الحوكمة خلال العام المالي المنتهي في 30 يونيو 2023، وتقريري مراقبي الحسابات، والقوائم المالية للشركة عن العام المالي المنتهي في 30 يونيو 2023.

ونجحت الشركة الشرقية إيسترن كومباني، في تحقيق أداء مالي قوي خلال العام المالي المنتهي في يونيو 2023، حيث  ارتفعت إيرادات الشركة بنسبة 5% على أساس سنوي لتصل إلى 18 مليار جنيه مقابل 17.1 مليار جنيه العام الماضي، وسجلت الشركة مجمل ربح قدره 8.2 مليار جنيه بزيادة نسبتها 5% على أساس سنوي مقارنة بـ 7.8 مليار جنيه.

وسجل هامش مجمل ربح إلى 46%، وحققت الشركة أعلى صافي ربح في تاريخها بقيمة 7.7 مليار جنيه، بزيادة نسبتها 90%، كما حققت الشركة هامش صافي ربح قياسي بنسبة 43%.

أما عن الأداء التشغيلي، نجحت الشركة في تحقيق إجمالي مبيعات شاملة الضرائب قدره 66 مليار جنيه، وارتفعت مبيعات السجائر المحلية بمقدار 13% على أساس سنوي، وسجلت الشركة من قطاع السجائر المحلية مبيعات وصلت إلى 16.5 مليار جنيه مقارنه بـ 14.5 مليار جنيه خلال العام الماضي، وسجلت زيادة في مبيعات منتجات المعسل بمقدار 52% على أساس سنوي لتحقق 203 ملايين جنيه مقارنة بـ 133 مليون جنيه في العام الماضي.