رئيس غرفة الصناعات الغذائية: 7 مليارات دولار حجم الصادرات سنويا وبإمكاننا مضاعتها

كتب - حمدي المصري

كشف أشرف الجزايرلي، رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، عن وصول حجم صادرات مصر من الغذاء إلى نحو 7 مليارات دولار سنويا.

وقال الجزايرلي، خلال كلمته في مؤتمر “الدستور الغذائي .. حماية المستهلك وتعزيز التجارة”، إن مصر أمامها فرص كبيرة لمضاعفة هذه الصادرات لأكثر من ذلك الرقم مع تطوير الصناعة بشكل أكبر ورفع تنافسية المنتج، حيث نعمل على توفير منتج آمن يتناسب مع متطلبات المستهلك وينافس المنتجات المستوردة وينافس في الأسواق العالمية.

وأوضح الجزايرلي، إن دستور الغذاء المصري “كودكس” هو المرجع الرئيسي لمنتجي الصناعات الغذائية في مصر، كما تحتفل مصر اليوم بمرور 50 عام على إطلاقه في مصر، ونحو 60 عاما على الدستور العالمي.

وأشار إلى أن هناك فرص كثيرة يجب استغلالها ورفع تنافسية المنتج وتطويره، ما يوفر فرص تصديرية وفرص عمل في قطاع الصناعات الغذائية، لأن مصر هي المركز الاقليمي لتصنيع منتجات الشركات الدولية.

ولفت إلى أن أهداف التنمية المستدامة تعتبر فرصة كبيرة للمستقبل للاستغلال الأفضل لكافة الموارد للشركات، فضلا عن فتح أسواق تصديرية جديدة أمام المنتج المصري، مضيفا، “لابد من التعاون والتكاتف بين كافة الجهات التابعة للدولة من الهيئات المختلفة والكيانات الدولية والشركات”.