جمعية المصريين الأفارقة والبنك الأفريقي للتنمية ينظمان منتدى الاستثمار في صناعة الأدوية

كتب - حمدي المصري

ينظم البنك الأفريقي للتنمية بالتعاون مع جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة منتدى الاستثمار في صناعة الأدوية بالقاهرة 9 أكتوبر المقبل.

يهدف المنتدى إلى استكشاف خيارات التمويل المطلوبة لمشروعات الصناعة الدوائية التحويلية في مصر، وسيوفر الفرصة لمعرفة المزيد عن خطة الأدوية للبنك الأفريقي للتنمية والعروض المالية وفرص التمويل المشترك لدعم مصر للوصول إلى إمكاناتها كمركز للأدوية في أفريقيا.

وتتمتع مصر بإمكانات كبيرة في مجال الأدوية باعتبارها أكبر منتج ومستهلك للأدوية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ تقدر قيمة سوق الأدوية في البلاد بأكثر من 56 مليار دولار، وتدر صادرات الأدوية 400 مليون دولار للاقتصاد، ما يشير إلى أهمية البلاد في سلاسل القيمة الأفريقية والعالمية.

ويوفر المنتدى أيضًا منصة لاجتماعات الأعمال المباشرة وفرص التواصل بين الفاعلين الرئيسيين في القطاع ومؤسسات التمويل.

وتعد جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة هى الشريك الاستراتيجي لتنظيم هذا الحدث، ومن ضمن المنظمات المتوقع حضورها البنك الإسلامي للتنمية، وشركة إيكويفيا للأنظمة الصحية، والمراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، ومجموعة PATH.

من جهته، أعرب يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، عن شكره وتقديره للبنك الأفريقي للتنمية علي اهتمامه البالغ بدعم المشروعات ذات البعد التنموي الحقيقي وأهمها قطاع الصناعة والذي يتضمن شعب متنوعة ومتعددة كثيرة يأتي في مقدمتها قطاع صناعة الأدوية الأمر الذي يتعلق بأبعاد استثمارية واجتماعية واقتصادية ومتعددة في أرض القارة.

وأوضح الشرقاوي، أن مجلس ادارة الجمعية ولجنة الصحة العامة حريصين كل الحرص على المضي قدما في تقديم كل أوجه التعاون مع كل الجهات من أطراف معادلة العمل الناجح الذي يعمل علي خلق بيئة استثمارية أفريقية ناجحة، وأن البنك الأفريقي للتنمية يعد رافداً أساسيا وداعما هاما للحكومات الأفريقية وكذا للقطاع الخاص وأننا نطمح في العديد من التوسع في التعاون في كافة مجالات الصناعة الأخرى.

وتشهد جلسات المنتدي مناقشة عدد من الموضوعات منها اتجاهات السوق وإمكانات صناعة الأدوية المصرية لتصبح مركزًا إقليميًا، واستراتيجية التصنيع في أفريقيا، وخطة العمل الصيدلانية، وأدوات التمويل، وجلسة للتشبيك وللتعارف الثنائي في مجال الادوية وقطاعات التمويل المختلفة، واجتماعات بين الشركات (B2B) والتواصل مع كبار المسؤولين وأعضاء مجلس الإدارة من أكبر 30 شركة أدوية.