يسري الشرقاوي يكشف تفاصيل منتدى الأعمال الجنوب أفريقي المصري

كتب - حمدي المصري

أكد الدكتور يسري الشرقاوي رئيس مجلس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، على أهمية منتدى الأعمال الجنوب أفريقي المصري، ومستقبل العلاقات المصرية الأفريقية في ظل التحولات الاقتصادية العالمية.

جاء ذلك خلال كلمته في منتدى الأعمال الجنوب أفريقي المصري، الذي عقد اليوم الإثنين، بمشاركة محافظ إقليم كيب تاون ووفد رفيع المستوي يضم 22 من مجتمع المال والأعمال الجنوب افريقي في ضيافة جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، وهو الأول من نوعه بعد انعقاد قمة البريكس الناجحة في دورتها الأخيرة.

وأضاف الشرقاوي، أن المنتدى يمثل منصة فريدة لتعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر وجنوب أفريقيا، ويفتح الباب أمام فرص استثمارية هائلة في القارة الإفريقية، ونحن متحمسون لمستقبل مشرق للعلاقات الاقتصادية بين البلدين والتعاون في مختلف القطاعات.

وتابع، “لقد شهدت الحياة الاقتصادية العالمية العديد من التحديات في الأونة الأخيرة، مما يجعل التقارب والتكامل ضرورة حتمية لتحقيق شراكات جديدة وفتح الأسواق وتدبير الاحتياجات وتبادل السلع مع الأسواق ذات الأهمية .. نحن نفتح أبوابنا لاستقبال الشراكات التجارية والاستثمارية مع دولة جنوب أفريقيا”.

وختم حديثة بقوله، “تأثر العالم بجائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، لكن هذا أشعل اهتمامًا جديدًا بالقارة الإفريقية .. علينا جميعًا العمل على توظيف هذه الفرص بشكل شمولي وتكاملي لتعزيز التنمية والتعاون”.

تأتي هذه المناسبة الفريدة في سياق تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر وجنوب أفريقيا، وتأتي كخطوة استراتيجية للتعاون بين البلدين في ظل البريكس والفرص الاقتصادية الواعدة التي تقدمها.

وأعرب محافظ كيب تاون عن سعادته الكبيرة بهذا المنتدى الاقتصادي الهام، مؤكدا أنه بوابة للتعاون المتزايد بين مصر وجنوب أفريقيا، وخاصة في هذه الفترة بعد انضمام مصر إلى مجموعة البريكس.

وأشار إلى مشروع طريق القاهرة – كيب تاو كنموذج ملهم يجسد تحولًا ملموسًا، حيث تحول من مجرد فكرة استعمالية إلى رمز يعبر عن مسعى لبناء وتحديث شامل، وهذه التجربة تثبت قدرة البلدين على تحقيق التقدم وتوفير الفرص في ظل تحديات العالم الاقتصادي المعاصر.