حديد الإمارات تدرس التوسع في مصر والسعودية

كتب - حمدي المصري

كشف المهندس سعيد خلفان الغافري، الرئيس التنفيذي لشركة حديد الإمارات، إحدى الشركات التابعة لمجموعة “حديد الإمارات أركان”، إن الشركة تدرس فرص النمو الجديدة والتي تمكنها من التوسع الدولي خلال السنوات المقبلة.

وأوضح الغافري، أن تلك الفرص تشمل السوق المصرية والسعودية وغيرها من الأسواق المهمة لديها وسط النمو المتوقع لقطاع الإنشاءات والبنية التحتية، مؤكدا أن السوق المصري تعتبر من الأسواق المهمة والواعدة لشركة حديد الإمارات والتي تتطلع دوماً للمساهمة في مشاريع استراتيجية كبرى لها إثر إيجابي على الاقتصاد المصري منها الصناعية ومنها السكنية.

ولفت الغافري، في تصريحات صحفية، إلى أن مشاركة الشركة الإماراتية في مصر في الوقت الحالي يأتي في ظل التوقعات بنمو حجم سوق العقارات السكنية لديها من نحو 18 مليار دولار أمريكي في عام 2023 إلى أكثر من 30 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2028.

أما السعودية، فقال إن الشركة الإماراتية تنظر إلى المملكة كواحدة من الأسواق المهمة والاستراتيجية لنمو صادراتها خاصة في ظل الطفرة في سوق الإنشاءات والبنية التحتية، والتقدم المستمر بقطاع النفط والغاز، حيث من المتوقع أن ترتفع عقود مقاولي البناء لديها إلى أكثر من 55 مليار دولار أمريكي في عام 2023.

وأكد الغافري، على دراسة  حديد الإمارات فرص النمو الجديدة التي تساهم في دفع قطاع التنمية الصناعية بدولة الإمارات والتي تمكنها بدورها من المضيّ قدماً بخطط التوسع الدولي، موضحا أن ذلك يعد جزءاً من توجهنا الاستراتيجي لتعزيز حضور الشركة في الأسواق العالمية وتعزيز القدرة التنافسية لمنتجاتها.

يذكر أنه في عام 2022، وصلت صادرات منتجات حديد الإمارات من حديد التسليح، ولفائف أسلاك الحديد، والمقاطع الإنشائية الثقيلة إلى أكثر من 70 سوقًا حول العالم، موزعة على أمريكا وأوروبا وآسيا والشرق الأوسط، وخلال النصف الأول من العام الجاري، صدّرت المجموعة حوالي 45% من إنتاجها إلى مختلف أنحاء العالم.

وأسست الإمارات العربية المتحدة “حديد الإمارات أركان”، وهي أكبر شركة في إنتاج الصلب ومواد البناء في البلاد، في عام 2021 عندما قام صندوق الثروة السيادي بدمج شركة “حديد الإمارات” مع شركة “أركان لمواد البناء”.

وحققت المجموعة أرباحاً صافية خلال النصف الأول 2023 تقدر بنحو 280.5 مليون درهم، مقارنة بـ279.9 مليون درهم في الفترة المقابلة 2022، في حين بلغت إيرادات المجموعة في النصف الأول 2023 نحو 4.43 مليار درهم، مقارنة بـ4.6 مليار درهم، بنهاية النصف الأول من 2022.