إيديتا تستهدف تصدير 200 مليون قطعة للعراق خلال 2024

كتب - حمدي المصري

كشفت شركة إيديتا للصناعات الغذائية عن استهدافها وصول حجم صادراتها للعراق لنحو 200 مليون قطعة خلال العام المقبل 2024.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمها المجلس التصديري للصناعات الغذائية بالتعاون مع المكتب التجاري بأربيل تحت عنوان “فرص نمو صادرات الصناعات الغذائية المصرية إلى العراق”.

وقال توني ظريفة مدير عام تطوير الأسواق الدولية بشركة إيديتا للصناعات الغذائية، إن هناك تطورا ملحوظا في صادرات الشركة إلى العراق منذ 2019 وحتى العام الجاري، وذلك وفقا للخطة التي وضعتها الشركة لزيادة التركيز على هذه السوق الهامة والتي بدأت التصدير لها منذ 15 عاما.

وأشار ظريفة، إلى أن صادرات الشركة للعراق سجلت 45 مليون قطعة في 2018 لترتفع بنسبة 11% خلال 2019 لتسجل 50 مليون قطعة، ثم بنسبة 20% خلال 2020 لتبلغ 60 مليون قطعة، ثم بنسبة 33% خلال 2021 لتسجل 80 مليون قطعة، لتنمو بنسبة 53% خلال 2022 لتبلغ 122 مليون قطعة ، ومن المتوقع ارتفاعها بنسبة 20% خلال العام الجاري لتبلغ 145 مليون قطعة .

واستعرض خلال الندوة تجربة إيديتا في السوق العراقية والخطوات التي اتخذتها لتعزيز تواجدها في هذه السوق، لافتا إلى أهمية قيام الشركات المصرية بالتواجد على أرض الواقع من خلال تنظيم زيارات دورية لدراسة السوق واحتياجاتها وأنماط الاستهلاك.

وأوضح أن الصناعات الغذائية الخفيفة “السناكس” لها مستويين سعريين ما بين 250 دينار و 500 دينار، لذا لابد من معرفة الفئة السعرية التي يمكن طرح المنتجات بها، ثم العمل على تحليل أسعار المنتج على كافة المستويات بداية من الفئات السعرية في السوق وكذلك التعريفات الجمركية وكذلك تكلفة الشحن الدولي فضلا عن تكلفة الشحن الداخلي وكذلك سعر المنتج وتكاليف انتاجه بالمصنع، والعمل على توفيق المنتج مع تلك الفئات السعرية بدون خفض التكلفة بل البحث عن طرق بديلة عن ذلك.

ولفت إلى أهمية العمل على بناء علامة تجارية للشركة في العراق بالتعاون مع الوكيل، موضحا أن الشركة أصبح لها مساحات تخزينية في عدد من المدن العراقية مثل السلمانية وأربيل بكردستان، وتتوسع حاليا في مدينة البصرة.