100 مليون دولار صادرات مصر من المنتجات الزجاجية خلال 6 أشهر

كتب - حمدي المصري

كشف محمد مجيد، المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، عن وصول صادرات المنتجات الزجاجية خلال النصف الأول من عام 2023 إلى نحو 100 مليون دولار.

جاء ذلك خلال توقيع المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة اتفاق تعاون مشترك مع شركة Strategic for Exhibitions، المنظمة لمعرض Glass show  ليكون راعي استراتيجي للمعرض الدولي لمنتجات وتكنولوجيا صناعات الزجاج “جلاس شو” المقام بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر خلال الفترة من 7 إلى 10ديسمبر.

وقال مجيد، إن صادرات المنتجات الزجاجية بلغت نحو 235 مليون دولار خلال عام 2022 بمعدل نمو بلغ 14% مقارنة بعام 2021.

وأوضح أن تركيا جاءت على رأس قائمة الدول العشر الأكثر استيرادا للمنتجات الزجاجية من مصر، تليها أمريكا والمغرب ولبنان وليبيا والبرازيل والسودان والجزائر وكينيا وإيطاليا بالترتيب بقيمة إجمالية بلغت 165 مليون دولار لعام 2022 من إجمالي صادرات بلغت نحو 235 مليون دولار، وبما يمثل نحو 67% من إجمالي الصادرات المصرية للعالم في المنتجات الزجاجية.

ولفت مجيد، إلى أهمية مشاركة الشركات في معارض الزجاج الداخلية والخارجية نظرا لأهمية هذه الصناعة وزيادة قيمتها السعرية والتصديرية على مستوى العالم فضلا عن تميز مصر بجودة وتنوع منتجاتها من الصناعات الزجاجية.