خبراء صناعة الرخام والجرانيت: مصر تحتل المرتبة الثالثة عالمياً فى الثروة المحجرية

كتب - صلاح المصري

24 أكتوبر .. القاهرة تستضيف أكبر ملتقى لصناع الرخام

 

كشف  رامز جورج  رئيس قطاع  التصدير والمبيعات بمجموعة مودرن ماربل  للرخام والجرانيت  أن  مصر تحتل المرتبه الثالثه عالميا فى إنتاج  المواد المحجريه، ويتم  إستخراج  مواد  محجره  مثل  الجرانيت  منذ نحو 7 آلاف سنه .

كما كشف  عن  استضافة  القاهره  يوم 24 اكتوبر  القادم  لأكبر  تجمع  لصناع  الرخام  والجرانيت حيث   يلتقون   بمؤتمر   تنظمه  نوفوتيم المملوكه لمجموعة “بروتيكشن جروب” ويشارك  فيه  عدد كبير من المستثمريين  المصريين والأجانب .

يتناول المؤتمر  واقع   ومستقبل  صناعة الرخام والجرانيت، وتقديم  حلول مبتكرة للنهوض  بالصناعه، وإدخال  مزيد  من القيمه  المضافه عليها .

وأضاف رامز  جورج أن  قيمة صادرات مصر من الرخام  والجرانيت سجلت  نحو 230 مليون  دولار وهو  رقم  غير جيد  فى ظل  الإمكانيات   الضخمه  التى تتمتع  بها   مصر  فى  هذه  الصناعه  الكبيره والتى    تضم   أكثر  من 70 شركه  تمتلك   طاقات  هائله   للإنتاج  والتصدير  مع  الإشاره   إلى  أن  الصادرات  المصريه  منذ 12 عاما  كانت  تسجل  نحو  3 مليارات  دولار .

وأضاف رئيس قطاع التصدير  بمجموعة مودرن ماربل  أن  الصناعة  اكتسبت شهرة عالمية واسعة بفضل مجموعة من الصناعيين أصحاب العقول المصرية المبدعة التى استطاعت أن تصل بهذه الصناعة إلى أن تتبوأ مكانة عالمية كبيرة فى الأسواق الأوروبية والآسيوية حيث  نصدر   فى مجموعة مودرن ماربل  إلى نحو 64 دوله فى شتى  أنحاء  العالم  بعد  أن  قمنا  بافتتاح  مصنع  جديد باسم  مودرن ستون  لإنتاج  الجرانيت وينتج  أكثر  من 2000 متر  مربع  يوميا  لتصل   الطاقه  الانتاجيه الاجماليه إلى أكثر  من 10 آلاف  متر  مربع  يوميا بعد  أن  أصبحنا  نمتلك 3 مصانع فى إنتاج  الرخام  والجرانيت .

وأشار رامز جورج إلى أن  صناعة  الرخام والجرانيت يعمل بها  نحو 1500 مصنع وورشة على أقل تقدير ويتمركزون بمنطقة شق الثعبان التى تعد من أشهر المناطق الصناعية ليس فى مصر وحدها ولكن بالدول الصناعية الكبرى المعنية بهذا القطاع الصناعى الهام.

الرخام والجرانيت

طرحت على رامز جورج سؤالا، هل المناطق الصناعية المشابهة لمنطقة شق الثعبان بالدول المنتجه للرخام والجرانيت فى أوروبا وآسيا غير منظمة مثل شق الثعبان؟ فأجاب، بالتأكيد لا، فمناطق إنتاج الرخام والجرانيت فى تركيا على سبيل المثال، لا وجه للمقارنة بينها وبين منطقة شعبان الثعبان فى مصر، فيكفى أن أقول لك أن المناطق الجبلية والمحاجر فى تركيا يوجد بها مرافق وصرف صحى، وتستطيع أن تصل إلى أعلى نقطة فيها بالسيارة،  وتستطيع  أن تقطع مسافة 500 و600 كيلو للوصول إلى هذه المحاجر والجبال فى غضون 5 ساعات لأن الطرق هناك ممهدة بشكل فائق وكل هذه العوامل وغيرها ساعدت تركيا على أن تصبح من أهم الدول المنتجه للرخام والجرانيت وفى فترة وجيزة قادمة ستصبح رقم واحد على مستوى العالم فى الإنتاج والتصدير.

وعن مستقبل صناعة الرخام والجرانيت يؤكد رامز جورج، أن الصناعة المصرية يعمل بها عقول مصرية مبهرة فى حاجه فقط إلى بيئة مناسبة للعمل والانتاج، وتمتلك الصناعة كافة المقومات التى تجعلها قادرة على المنافسة، ويستطيع الصناع بالمزيد من الإنتاج، والاستعانة بخطوط الإنتاج ذات التكنولوجيا العالية والمتطورة من مضاعفة أرقام التصدير خاصة وأن من بين الأهداف التى وضعتها القيادة السياسية هى مضاعفة أرقام التصدير فى مختلف القطاعات الصناعية فى مصر مع الإشارة إلى أن مناخ الإستثمار فى الوقت الراهن يعد محفزا ومشجعا على ضخ استثمارات جديدة وهو ما نسعى إلى تحقيقه خلال الفترة القادمة فى مودرن ماربل.