صادرات مصر من الصناعات الغذائية ترتفع إلى 2.6 مليار دولار خلال أول 7 أشهر من 2023

كتب - حمدي المصري

حققت صادرات مصر من الصناعات الغذائية نموا بنسبة 8% خلال أول 7 أشهر من 2023 لتسجل 2.6 مليار دولار مقابل 2.4 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2022، بزيادة قدرها 185 مليون دولار.

من جهته، قال المهندس هاني برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن تلك القيمة تعتبر الأعلى في تاريخ صادرات الصناعات الغذائية المصرية لنفس الفترة.

وأكد برزي، أنه منذ بداية دورة مجلس الإدارة منذ 2020 تم إعداد وتنفيذ خطط ونشاطات جديدة ومتعددة تسهدف زيادة الصادرات وأيضا رفع كفاءات الشركات وزيادة الوعي وفتح أسواق جديدة منها البعثات التجارية التسويقية لأسواق مستهدفة، منها الجديد ومنها أسواق قائمة ولنا فيها فرص كبيرة للنمو، ومن بينها أوغندا، تنزانيا، كينيا، الأردن، السعودية، المغرب، والولايات المتحدة الامريكية، وجاري الإعداد لبعثات إلى الجزائر، والصين، والعراق.

أما بالنسبة للمعارض، فقال إنها تضمنت المشاركة في معرض جلف فود دبى، وفي الولايات المتحدة معرض سمر فانسى فود بنيويورك ومعرض سيال في باريس ومعرض تركيا الغذائي في إسطنبول، وجارى العمل على تنظيم المشاركة في عدد من المعارض الدولية المتخصصة الأخرى مثل معرض أنوجا في المانيا ومعرض الحلويات بدبي.

وأشار برزي، إلى قيام المجلس بالعمل على استقدام عدد من المستوردين سواء للمشاركة في لقاءات من خلال برامج التواصل الاجتماعي وقنوات السوشيال ميديا بالتعاون مع المكاتب التجارية وجهاز التمثيل التجاري أو من خلال استقدام بعثات مشترين بالتعاون مع الهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات وأي جهات أخرى ذات صلة وذلك من خلال دعوة أكثر من 500 مشتري من أكثر من ٢٥ دولة لزيارة معرض فوود أفريكا كل عام، ويصاحب هذا المعرض زيارات ميدانية ولقاءات مع مسئولين وغيرها من النشاطات التسويقية والترويجية.

ولفت إلى أن ذلك بجانب الأنشطة والبرامج التدريبية التي يوفرها المجلس للشركات الأعضاء في كافة المجالات ذات الصلة بالقطاع الغذائي وتنشيط الصادرات مثل برامج سلامة الغذاء، والشهادات الدولية المتخصصة في سلامة الغذاء والجودة، والتسويق الرقمي والتجارة الالكترونية، وصياغة العقود الدولية، ولوجستيات التصدير، والجاهزية للتصدير وآليات فتح الأسواق الدولية، وغيرها من البرامج التدريبية، حيث بلغ عدد المتربين أكثر من 1250 متدرب خلال الفترة السابقة.