جمعية المصريين الأفارقة تبحث مع لجنة الصناعة بالبرلمان أهم مشكلات المستثمرين

كتب - حمدي المصري

قال الدكتور يسري الشرقاوي، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، إن الصناعة والزراعة هما طريق واحد لاقتصاد واستقرار مستدام.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقدته لجنة الصناعة بجمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، مع النائب معتز محمود رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب وأعضاء اللجنة.

وشهد الاجتماع استعراض أهم مشكلات الصناعة المصرية والمصنعين وكذلك بحث آليات وطرق ومنهجيات تصدير المنتجات المصرية المصنعة للجانب الأفريقي وكذلك إمكانية مشاركة المجتمع المدني على أسس فاعلة وحقيقية في حوار مجتمعي جاد مع النواب لتأسيس سياسات جادة ينبثق منها حلول فاعلة ناجزة وقوانين وقرارات قريبة من الواقع التطبيقي.

يأتي اللقاء ضمن محاور عديدة أهمها استكمال دور الجمعية في أن تكون ظهير مع النواب لكي تساهم بجدية في تحقيق نتائج جادة وفاعلة  .

وأوضح الشرقاوي، أن هذه اللجنة الثانية بعد لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمجلس التي تحرص الجمعية علي لقاءها في شهرين في خطة تهدف الصالح العام لمجتمع المال والأعمال المصري في مواجهة التحديات.

واستعرض الشرقاوي العديد من النقاط والأفكار والحلول غير التقليدية للعديد من المشكلات الجارية التي تواجه الصناعة والمصنعين ومن ثم تؤثر على التصدير والتجارة الدولية وتؤثر في مؤشرات الناتج المحلي الإجمالي ومعدلات ومؤشرات الاقتصاد الكلي والجزئي.

من جهته، أكد معتز محمود رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، حرصه الشديد على العمل مع مجتمع المال والأعمال وأن حضور هذا العدد من النواب من أعضاء لجنة الصناعة بالمجلس ما هو إلا تأكيد لإيمانهم بالصناعة وضرورة العمل على حل مشاكل المصنعين.

وشدد محمود، على ضرورة أن ننتهي من قانون الصناعة الموحد ويكون هناك نائب رئيس وزراء للمجموعة الاقتصادية لإيجاد الحلول المتكاملة مع ضرورة أن نأخذ في الاعتبار بأن التحديات التي تواجهها الحكومة تحديات جسام ومتعددة وعلينا تفهم ذلك وتقديم حلول ومقترحات قابلة للتنفيذ.

وأسفر الاجتماع عن عديد من التوصيات سيتم إرسال بها ورقة عمل للجنة الصناعة بالمجلس وتم الاتفاق على آليات للعمل والمتابعة الدورية بين الجانبان وكذا التجهيز لحدث هام في القريب العاجل سيعلن عنه لخدمة ودعم وترويج الصناعات المصرية ذات القيمة المضافة.