أكديما للصناعات الدوائية تنشئ مصنع لإنتاج المواد الخام باستثمارات 150 مليون دولار

كتب - حمدي المصري

تعتزم الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية “أكديما”، إنشاء مصنع لإنتاج المواد الخام باستثمارات تصل إلي 150 مليون دولار، بالشراكة مع الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية إيبيكو.

وقالت الدكتورة ألفت غراب، رئيس مجلس إدارة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية “أكديما”، أكديما تدرس حاليًا 3 عروض لبيع حصة من المصنع تصل لـ20% من الهند والصين وأوربا.

وأشارت غراب، في تصريحات صحفية، إلى أن الشريك سيحصل على 50% من الإنتاج وسيقوم باستكمال تصنيع المواد الخام في مصنعه بالخارج وتصديره لإدخال جزء من العملة الأجنبية لمصر، والحصة المتبقية ستغطي احتياجات السوق المصرية.

وأوضحت أنه في حالة احتياجات المصنع لاستثمارات جديدة ستقوم أكديما بطرح حصة جديدة لأحد المستثمرين، مشيرة إلى أنها تتفاوض خلال الفترة الراهنة مع الدولة للحصول على أرض في العين السخنة أو العاشر من رمضان أو المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

ولفتت إلي أن الشركة تخطط لضخ استثمارات خلال العام الجاري بقيمة تصل لـ600 مليون جنيه، حيث بلغ حجم استثماراتها منذ بداية 2017 حتى الربع الأول من 2023 نحو 2.6 مليار جنيه.

وحققت مبيعات خلال الربع الأول من العام الجاري بقيمة 4 مليار جنيه، واستحواذ التصدير على حوالي 600 مليون جنيه من قيمة المبيعات.

وتعمل مجموعة أكديما القابضة، التى تمتلك حصة سوقية تتراوح بين 16 و20% من مبيعات سوق الدواء المصرية من حيث القيمة وعدد الوحدات، على الإسهام بقوة فى توطين صناعة الأدوية الحيوية فى السوق المصرية؛ من أجل توفير الأدوية للمريض المصرى بأعلى معايير الكفاءة والأمان، وفى وقتها بأسعار أقل 50% من المستوردة، ما يُقلِّل من الفاتورة الاستيرادية ويوفِّر العملة الصعبة، إلى جانب تشغيل الخريجين الجدد من الصيادلة فى التخصصات الجديدة، ومن ثمَّ زيادة حجم الصادرات الدوائية.

ونجحت أكديما فى توطين صناعة العديد من المستحضرات الدوائية الهامة ومنها صناعة الأنسولين “فيال” وتحقيق الاكتفاء الذاتى منه، كما تعمل على توطين صناعة أدوية الأورام، والأدوية الحيوية والبيولوجية، وكذلك توطين المواد الخام الدوائية، إضافة إلى الأدوية الهرمونية.