وزير الصناعة يشهد إطلاق النسخة الأولى من بعثة Egypt Power Show للصناعات الكهربائية

كتب - حمدي المصري

شهد المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة إطلاق النسخة الأولى من بعثة Egypt Power Show  والتي تعد أكبر وأول بعثة مشترين في قطاع الصناعات الكهربائية وتضم 35 مشتري دولي من دول ليبيا ونيجيريا وكينيا وتنزانيا ورواندا والكونغو.

وتمثل البعثة منصة للتواصل بين المصدرين والمشترين وعقد شراكات وتنويع مصادر التوريد وتبادل الخبرات ما سيسهم في إبرام تعاقدات وصفقات تجارية كبرى بين الشركات العالمية.

شارك في فعاليات إطلاق البعثة المهندس شريف الصياد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، وعدد من قيادات وزارة التجارة والصناعة.

وقال الصياد إن البعثة تركز بشكل كبير على السوق الأفريقي بالتعاون بين المجلس التصديري للصناعات الهندسية وجهاز التمثيل التجارى والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID لإنجاح النسخة الأولى من البعثة.

وأوضح أن المجلس يستهدف التوسع في صادرات قطاع الصناعات الكهربائية بنسبة تتراوح بين 20 و25% سنويا.

يأتي ذلك مع الخطة التي وضعها المجلس لزيادة صادرات القطاع مع إطلاق النسخة الأولى من بعثة Egypt Power Show، التي تستهدف التشبيك بين المصانع المصرية والمشترين.

وأضاف الصياد، في تصريحات صحفية على هامش انطلاق فعاليات النسخة الأولى من بعثة Egypt Power Show لقطاع الصناعات الكهربائية، أنه سيتم عقد لقاءات ثنائية مع الشركات والمشترين، يليها زيارات ميدانية للمصانع للتعرف على منتجات الشركات عن قرب، فضلا عن جولة سياحية للتعرف على معالم مصر.

ولفت إلى أن الصادرات تستحوذ على نسبة منخفضة من حجم إنتاج الصناعات الكهربائية، ولكن هناك حرصا من الشركات المشاركة على التوسع بالتصدير خلال المرحلة المقبلة لزيادة حصيلتها الدولارية للتغلب على عدم توفر العملة الصعبة لتمكينها من استيراد خاماتها، مشيرا إلى أن نسبة المكون المحلي في قطاع الصناعات الكهربائية تتراوح بين 20 و70%.

وأكد الصياد، أن نجاح بعثة هاتس في نسخها الأربعة الماضية منذ عام 2019، دفعت المجلس إلى تنظيم بعثة كبيرة في قطاع الصناعات الكهربائية على غرار هاتس، مشيرا إلى أن المجلس التصديري يتوسع في استهداف كافة القطاعات المندرجة تحته ببعثات تجارية لتحقيق الزيادة المستهدفة في الصادرات.

يشار إلى أن أهم أسواق صادرات قطاع الصناعات الكهربائية عام 2022 تمثلت في السعودية وفرنسا وعمان وتركيا والمملكة المتحدة والإمارات وباكستان ومالطا ولبنان.