تصديري الصناعات الهندسية يستهدف زيادة صادرات الأجهزة الكهربائية 25% سنويا

كتب - حمدي المصري

كشف المجلس التصديري للصناعات الهندسية، أنه يستهدف التوسع في صادرات قطاع الصناعات الكهربائية بنسبة تتراوح بين 20 و25% سنويا.

من جهته، قال المهندس شريف الصياد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، إن ذلك يأتي مع الخطة التي وضعها المجلس لزيادة صادرات القطاع مع إطلاق النسخة الأولى من بعثة Egypt Power Show، التي تستهدف التشبيك بين المصانع المصرية والمشترين.

وأضاف الصياد، في تصريحات صحفية على هامش انطلاق فعاليات النسخة الأولى من بعثة Egypt Power Show لقطاع الصناعات الكهربائية، أنه سيتم عقد لقاءات ثنائية مع الشركات والمشترين، يليها زيارات ميدانية للمصانع للتعرف على منتجات الشركات عن قرب، فضلا عن جولة سياحية للتعرف على معالم مصر.

ولفت إلى أن الصادرات تستحوذ على نسبة منخفضة من حجم إنتاج الصناعات الكهربائية، ولكن هناك حرصا من الشركات المشاركة على التوسع بالتصدير خلال المرحلة المقبلة لزيادة حصيلتها الدولارية للتغلب على عدم توفر العملة الصعبة لتمكينها من استيراد خاماتها، مشيرا إلى أن نسبة المكون المحلي في قطاع الصناعات الكهربائية تتراوح بين 20 و70%.

وأكد الصياد، أن نجاح بعثة هاتس في نسخها الأربعة الماضية منذ عام 2019، دفعت المجلس إلى تنظيم بعثة كبيرة في قطاع الصناعات الكهربائية على غرار هاتس، مشيرا إلى أن المجلس التصديري يتوسع في استهداف كافة القطاعات المندرجة تحته ببعثات تجارية لتحقيق الزيادة المستهدفة في الصادرات.

يشار إلى أن أهم أسواق صادرات قطاع الصناعات الكهربائية عام 2022 تمثلت في السعودية وفرنسا وعمان وتركيا والمملكة المتحدة والإمارات وباكستان ومالطا ولبنان.