تصديري الصناعات الكيماوية يعلن إلغاء الاتحاد الأوروبي تعليق تطبيق الرسوم الجمركية علي واردات اليوريا والأمونيا

كتب - حمدي المصري

كشف المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة عن موافقة الاتحاد الأوروبي على طلب مصر بعدم مد العمل بالقرار الصادر من المجلس الأوروبي في 16 ديسمبر 2022 والذي يقضي بتعليق تطبيق الرسوم الجمركية علي الواردات الأوروبية من اليوريا والأمونيا من مختلف دول العالم فيما عدا روسيا وبيلاروسيا.

من جهته، قال خالد أبو المكارم، رئيس المجلس، إن قرار الاتحاد الأوروبي جاء تتويجا للجهود المبذولة من قبل المجلس وجهاز التمثيل التجارى ممثلا في الوزير المفوض التجارى ناصر حامد مدير شئون الاتحاد الأوروبي بالتمثيل التجارى وفريق عمل مكتب التمثيل التجارى في بروكسل والذين قادوا مجموعة من الاجتماعات مع الجانب الأوروبي وشارك فيها ممثلي الشركات المصرية المعنية.

ولفت أبو المكارم، في بيان، إلى توجيه مجموعة من المخاطبات الرسمية في هذا الشأن التي تطالب المفوضية الأوروبية بإلغاء مد العمل بالقرار والعودة للعمل بالرسم الجمركي المعتاد 5.5% على الأمونيا و6.5% علي اليوريا من مختلف دول العالم واستمرار تمتع المنتج المصري بطبيعة الحال بالإعفاء الجمركي.

وأوضح أن المفاوضات نجحت في عرض وجهه النطر المصرية علميا وعمليا وتطبيقيا وبالأرقام، وفي النهاية تكللت المفاوضات بالنجاح في إثبات وجاهة وجهة النظر المصرية ودحض وجهة نظر الدول الأخرى .

وأثبتت المفاوضات أن القرار الأوروبي في غير صالح الصادرات المصرية من الأسمدة، لأنه بناء على اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية الموقعة بين مصر والاتحاد الأوروبي عام 2004 يسمح للصادرات المصرية من الأسمدة بالنفاذ للسوق الأوربي معفاة من الرسوم الجمركية، في حين أن باقي الدول تخضع صادراتها من الأسمدة لرسوم جمركية تقدر بنحو 5.5% للأمونيا و6.5% لليوريا.

ولفت أبو المكارم إلى أن وقف المد بالقرار الأوروبي والخاص بإعفاء الواردات من الأسمدة من كل الدول سيمنح مصر ميزة نسبية في التعامل مع السوق الأوروبية، وهى دخول المنتجات المصرية بدون رسوم جمركية والتي تتحملها الدول الأخرى بمعدل 5.5% للأمونيا ولليوريا 6.5%.

وكان المجلس قد أجرى استطلاعا لرأي كبرى الشركات المصرية المصدرة لليوريا والأمونيا للسوق الأوربية حول احتمالية مد العمل بقرار المجلس الأوربي رقم 2465 الصادر في 16 ديسمبر 2022 بتعليق تطبيق الرسوم الجمركية علي الواردات الأوروبية من اليوريا والأمونيا من مختلف دول العالم فيما عدا روسيا وبيلاروسيا، وما ترتب عليه من تقليل الحصة السوقية للشركات المصرية في صادراتها إلى الاتحاد الأوروبي.

وتشهد الصادرات المصرية من الأسمدة للاتحاد الأوروبي ارتفاعا ملحوظا حيث بلغت نحو 1.8 مليار يورو خلال 2022 مقابل 521.7 مليون يورو عام 2021 محققة ارتفاعا بلغت نسبته 187.5% وهو ما يمثل نحو 11% من إجمالي الصادرات ونحو 19% من الصادرات غير البترولية إلى الاتحاد الأوروبي.