تصديري الحاصلات الزراعية: 900 مليار جنيه حجم القطاع من الناتج المحلي

كتب - حمدي المصري

كشف عبدالحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، عن أن قطاع الإنتاج الزراعي والحيواني والداجني يمثل 11% من الناتج المحلي الإجمالي بما يصل لنحو 900 مليار جنيه.

وقال الدمرداش، خلال مؤتمر صحفي على هامش افتتاح معرض أجرو إيجيبت 2023، إن القطاع يستحوذ على 35% من القوى العاملة، ومن 50 إلى 60% من المواطنين لديهم ارتباط مباشر وغير مباشر بالقطاع.

وأوضح أن خطة الدولة لاستصلاح نحو 3.5 مليون فدان خلال الأعوام الثلاثة القادمة من شأنها أن تصل بالرقعة الزراعية في مصر إلي 12.5 مليون فدان بزيادة قدرها 30% عن الرقعة الزراعية الحالية البالغة 9 ملايين فدان، بما يساعد على تحقيق أكبر قدر من الاكتفاء الذاتي من الحاصلات الزراعية وإتاحة فائض أكبر في الإنتاج للتصدير.

وأكد الدمرداش، أن المجهودات الجديدة التي تبذلها الدولة في القطاع الزراعي من قبيل تبطين الترع ومعالجة الصرف واستصلاح الأراضي من شأنه جذب مزيد من الاستثمار الأجنبي المباشر فى مجال الزراعة واستصلاح أكبر قدر من الأراضي الزراعية لزيادة الحاصلات الزراعية، حيث يحتاج الوقت الراهن إلى تكاتف كافة القطاعات لجذب أكبر قدر من السيولة الدولارية اللازمة لتخطى الأزمة التي تمر بها البلاد.

ولفت إلى أن المجلس يضم أكثر من 2000 مصدر، ولذلك من المهم الاستمرار والتوسع في المساندة التصديرية خاصة وأن كل جنيه يتم دعم المصدرين به يعود على مصر بنحو 70 سنت.

أما عن أبرز المشكلات التي تواجه المصدرين حاليا، فقال إنها البيع بالعمولة للعميل الخارجي وعند حدوث مشكلة لا يستطيع المجلس التدخل فيها .