هاني برزي: لم نتوافق على نسب المساندة في برنامج رد الأعباء الجديدة حتى الآن

كتب - حمدي المصري

كشف المهندس هاني برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية وعضو صندوق تنمية الصادرات، عن أنه حتى الآن لم يتم التوافق على نسب المساندة في برنامج رد الأعباء الجديدة والذي يبدأ في يوليو 2023، وسيتم الانتهاء قريبا من المفاوضات مع وزارتي المالية والتجارة والصناعة.

جاء ذلك خلال جلسة “رؤية الصناعة لزيادة الصادرات”، خلال المؤتمر السنوي للصناعات الغذائية الذي يقام تحت عنوان “الاستدامة وزيادة الاستثمار في التصنيع الغذائي”.

وأوضح برزي، أنه تم زيادة مخصصات متأخرات دعم المساندة التصديرية من 6 مليارات جنيه إلى 28 مليار جنيه في موازنة العام المالي الحالي وهو أمر مطمئن ومبشر للمصدرين.

ولفت برزي إلى أن استراتيجية المجلس خلال الفترة الماضية كانت العمل على ميكنة كافة الخدمات المقدمة للأعضاء وحل المشاكل التي تواجه المصدرين في المعارض سواء في السداد المبكر أو المتأخر وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للمعارض.

وأشار إلى أن المجلس ركز على الجانب التدريبي والتثقيفي للشركات المصدرة ولديه الكثير من البرامج التدريبية بالتعاون مع جهات مانحة وذلك لمساعداتهم على اختراق الأسواق الخارجية، مؤكدا أن قطاع الصناعات الغذائية في مصر به فرص واعدة بالرغم من التحديات التي يواجهها.