مصر للألومنيوم تجري مناقصة لتلقي عروض إعادة تأهيل المصنع

كتب - حمدي المصري

كشفت شركة مصر للألومنيوم عن إجراء مناقصة لدعوة شركات المقاولات بنظام EPC لتقديم عروض لإعادة تأهيل المصنع القائم.

وأشارت الشركة فى بيان للبورصة المصرية، إلى أن المزاد يتضمن إعادة تأهيل نطاق الأعمال لقطاع خطوط إنتاج الألومنيوم، ومحولات الشبكات وقطاع معدات التصنيع، وأن تقديم العرض يكون في موعد أقصاه 12 أكتوبر المقبل.

كان المهندس محمد السعداوي، رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية، كشف عن 4 مشروعات جديدة من المستهدف تدشينها في شركة مصر للألومنيوم خلال المرحلة المقبلة.

ولفت السعداوي خلال مؤتمر صحفي عقدته وزارة قطاع الأعمال، إلى أن أول هذه المشروعات إنشاء مصهر جديد بطاقة 600 ألف طن، باستثمارات مقدرة تتراوح بين 2,7 و3 مليارات دولار، وجار حاليا بحث آليات التمويل في ظل ارتفاع التكلفة الاستثمارية، وكذلك التوصل إلى اتفاق مع الشريك الاستثماري.

وأشار إلى وجود أكثر من موقع مقترح لإقامة المصنع سواء في منطقة المثلث الذهبي أو المنطقة الاقتصادية لقناة السويس “شرق التفريعة” وتم الحصول على الموافقات، ولكن جار دراسة المزايا النسبية لكل منطقة قبل الاستقرار عليها والوصول إلى اتفاقية بشأن المصنع.

وأوضح السعداوي، أن المشروع الثاني يتمثل في إنتاج خام البوكسيت الذي يتم استخدامه في إنتاج الألومنيوم، الأمر الذي يقلل من فاتورة الاستيراد خاصة أن معظم الخامات يتم استيرادها، ويتم حاليا البحث عن شركاء للتمويل.

ويتمثل المشروع الثالث في إنتاج الفويل، إذ يتم عقد لقاء مع إحدى الشركات للدخول في شراكة لإنشائه في مصنع نجع حمادي، بحيث يتم سد الفجوة الاستيرادية.

أما المشروع الرابع فيتمثل في إنشاء مشروع محطة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية والرياح، تنتج 1 جيجا، والتكلفة الاستثمارية تصل لنحو مليار دولار.