رئيس تصديري الصناعات الكيماوية يطالب بتعجيل الإفراج عن احتياجات المصانع لاستمرار الإنتاج

كتب - حمدي المصري

كشف الدكتور شريف الجبلي رئيس مجلس ادارة غرفة الصناعات الكيماوية، عن أهمية توجيه الاستثمارات فى إحلال الواردات كأحد عوامل استقرار الصناعة.

وأشاد الجبلي، خلال اجتماع مجلس إدارة غرفة الصناعات الكيماوية، بما تبذله مبادرة إبدأ فى هذا الملف الهام والذى سيكون له أكبر الأثر فى توفير الخامات ومستلزمات الإنتاج محليا، مشيرا إلى تأثر كافة دول العالم بالأزمة الاقتصادية العالمية والتى تضخمت بسبب جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، ما أكد على ضرورة الاهتمام بالاعتماد على الذات فى توفير الخامات لزيادة الصادرات.

ودعا إلى تعجيل الإفراج عن احتياجات المصانع حتى تستمر عجلة الإنتاج لسد الطلب على الاستهلاك المحلى وزيادة الصادرات، مشيدا بقرار وزير التجارة والصناعة بالسماح بتجديد رخص التشغيل كل ثلاث سنوات للصناعات عالية المخاطر وكل خمس سنوات للصناعات منخفضة المخاطر تيسيرا على المصانع.

ولفت الجبلي، إلى أن الصناعة المصرية تعانى بشكل كبير فى الوقت الحالي من ارتفاع أسعار الخامات ومستلزمات الإنتاج ما يؤثر على قدرة المصانع في الإنتاجية والتنافسية بالأسواق المحلية والتصديرية وقد يفقدها بعض الأسواق العالمية ولذلك يجب دعم المصانع المهددة بالتوقف.

وطالب بزيادة نسبة المساندة التصديرية لخدمة أهداف الدولة بتحقيق 100 مليار دولار خلال السنوات المقبلة، لافتا إلى قيام غرفة الصناعات الكيماوية بالتنسيق مع المفوضية الأوربية لخفض الانبعاثات الكربونية للأسمدة، مؤكدا قيام مصانع الأسمدة الازوتية بالتوافق مع المتطلبات العالمية للتغيرات المناخية.