مشاركة مصرية قوية في معرض ليبيا بيلد للصناعات الكيماوية والأسمدة

كتب - حمدي المصري

طالب عدد من الشركات المصرية المشاركة في معرض ليبيا بيلد خلال الفترة من 22 حتى  25 مايو الجارى بمد فترة تواجدها بليبيا لاستكمال الاتفاقيات والتعاقدات التي بدأت خلال فترة المعرض.

وقال محمد مجيد المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة وممثل الوفد المصري عن المجلس، إن المعرض حظي بإقبال شديد هذا العام سواء من قبل الشركات العارضة أو الزائرين سواء كانوا أفراد أو شركات مقارنة بالعام الماضي، حيث بلغ عدد الشركات المصرية المشاركة هذا العام نحو 20 شركة مصرية مقابل 9 شركات فقط خلال العام الماضي .

وأكد مجيد، على النشاط الواضح للشركات المشاركة مثل مجموعة شبانة جروب والجزيرة للدهانات وشركة سكيب للدهانات والتي أعلنت عن أنها بصدد لقاء عدد من العملاء من خلال وكيلهم بالسوق الليبي، مشيرا إلى عدد من اللقاءات المثمرة على هامش المعرض ومنها لقاء أحد أعضاء مجلس إدارة اتحاد المصنعين الليبيين والذي بحثا خلاله سبل التعاون بين المجلس والاتحاد، حيث أبدى العضو ترحيب الاتحاد بالتعاون مع الشركات المصرية العاملة  في قطاع الصناعات  الكيماوية والإنشائية.

وأضاف أنه بحث أيضا مع واحدة من كبريات الشركات الليبية إمكانية التعاون مع الشركات المصرية لتوفير المنتجات النهائية والمواد الخام في السوق الليبي واعتمادها للعمل بمختلف المشروعات.

وأشار مجيد إلى أن اعتماد الجهات الليبية المنفذة للمشروعات القومية ومشروعات البنية الأساسية لمنتجات الشركات المصرية من شأنه زيادة الصادرات المصرية للسوق الليبي، الذي يحمل الكثير من الفرص التصديرية للمنتجات النهائية المصرية.

وأوضح أن السوق الليبي يفضل البضاعة الحاضرة في المخازن وهو ما يتطلب توفير البضائع المصرية للسوق الليبي مع وجود ممثل لكل شركة مصرية ما يعزز من فرص تواجد المنتج المصري بالسوق الليبي ويفتح سبل التعاون مع الجهات المختلفة المنفذة للمشروعات الحالية والمستقبلية.

وتابع، “نتائج المشاركة المصرية هذا العام أثبتت بالدليل القاطع صحة دراسات المجلس والتي أكدت على أهمية السوق الليبي وتواجد العديد من الفرص التصديرية للشركات المصرية العاملة في هذا القطاع”، مشيرا إلى استحواذ السوق الليبي على نحو 383 مليون دولار من قيمة صادرات القطاع لعام 2022 محققة نسبة نمو بلغ 38% مقارنة بعام 2021.

وكان المعرض شهد مشاركة العديد من القطاعات في قطاع الصناعات الكيماوية مثل الدهانات بمختلف أنواعها ومواد العزل والمواسير بمختلف أنواعها والزجاج المستخدم في البناء والأسقف المعلقة والإضاءة بمختلف أنواعها والمواد التعدينية مثل كربونات الكالسيوم وغيرها من المنتجات التي تدخل في البناء والكابلات.