تصديري الصناعات الغذائية ينظم بعثة ترويجية جديدة إلى أسواق غرب أفريقيا

كتب - حمدي المصري

يدرس المجلس التصديري للصناعات الغذائية تنظيم بعثة ترويجية جديدة للسوق الأفريقية قبل نهاية العام الجاري، ويتم حاليا اختيار الدولة التي ستوجه لها البعثة في غرب أفريقيا ما بين دولتي السنغال وكوت ديفوار.

وقال علاء الوكيل عضو المجلس التصديري للصناعات الغذائية، خلال الندوة التي نظمها المجلس، تحت عنوان “فرص نمو صادرات الصناعات الغذائية المصرية إلى السوق الكينية”، إن المجلس لديه خطة للبعثات التجارية إضافة إلى المعارض، وأن البعثات التي قاموا بتنظيمها مؤخرا كانت إلى كينيا وتنزانيا وأوغندا والصومال والأردن والسعودية والمغرب.

وأضاف الوكيل، أنه من المستهدف تسيير بعثة ترويجية أخرى إلى العراق خلال شهر نوفمبر المقبل، فضلا عن بعثة أخرى إلى الولايات المتحدة الأمريكية خلال الشهر المقبل.

ولفت إلى الاهتمام بالسوق الكينية باعتبارها أحد الأسواق الهامة في الدول الأفريقية باعتبارها مركزا لعدد من الأسواق الحبيسة، فضلا عن تحقيق عدد من الشركات المصرية قصص نجاح بها، وأنها سوقا متقبلة للمنتج المصري، مع سهولة النقل واللوجيستيات وكذلك تحويل الأموال.

وأشار الوكيل، إلى أن دول شرق أفريقيا تعد الوجهة الأعلى للصادرات المصرية في ظل سهولة الشحن واللوجيستيات وعدم وجود مشاكل في المعاملات المالية، مقابل بعض الأسواق الأخرى مثل نيجيريا والتي رغم تمتعها بحجم سوق 200 مليون نسمة إلا أنها توجد بها مشاكل في تحويل الأموال.

فيما قالت مي خيري المديرة التنفيذية للمجلس، إنه سيتم تنظيم بعثة ترويجية الي الولايات المتحدة الأمريكية على هامش مشاركة 38 شركة مصرية متخصصة في قطاعات الصناعات الغذائية المختلفة في فعاليات معرض فانسي فود Summer Fancy Food  الذي يقام في مدينة نيويورك بأمريكا خلال الفترة من 25-27 يونيو المقبل.

وأضافت أن المجلس بالتعاون مع مشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات في مصر التابع للوكالة الامريكية للتنمية الدولية، سينظم لقاءات ثنائية للشركات المشاركة في المعرض مع أهم المستوردين في أمريكا، والتي يتم ترتيها من خلال استشاريين متخصصين تم الاتفاق معهم ودرسوا قائمة الشركات المصرية ومنتجاتهم لاختيار أهم العملاء.