دراسة تكشف عن وجود فرص لزيادة صادرات قطاع البلاستيك بقيمة مليار دولار

كتب - حمدي المصري

أعلن محمد وزير استشاري السياسات الصناعية بالوكالة الألمانية للتعاون الدولي  GIZ، إن الدراسة التي أجراها المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة بالتعاون مع ماكنزي للاستشارات والوكالة الألمانية، أظهرت الكثير من الفرص المتاحة لقطاع البلاستيك منها فرص لإحلال الواردات من المواد الخام تصل إلى مليار دولار.

وأضاف وزير، خلال الحلقة النقاشية التي عقدت على هامش معرض أفروبلاست، حول الاتجاهات المعاصرة في قطاع  البلاستيك، أن هناك فرص لتصدير منتجات نهائية لأسواق كلا من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي والسعودية والإمارات تتراوح قيمتها ما بين ١.٥ مليار دولار إلى ٢.٥ مليار دولار.

وأشار إلى وجود فرص لبعض المنتجات التي يتم استيرادها ولا تحتاج إلى تكنولوجيا متقدمة مثل إطارات السيارات وهى في حدود 500 مليون دولار، كما أن هناك فرص تصل إلى ضعف ما يتم تصديره في الوقت الحالي لابد من استغلالها.

وأكد وزير، على أن قطاع البلاستيك يعد الكتلة الحرجة في قطاع الصناعات الكيماوية بما يمثل 23% من إنتاج الصناعات الكيماوية ونحو 41% من صادرات الصناعات الكيماوية و24% من مساهمة الصناعة في الناتج المحلي الإجمالي

ولفت إلى أن مصر احتلت المرتبة الـ 40 على مستوي العالم في صادرات البلاستيك والمطاط مؤكدا على توافر الفرصة للتحرك بالصادرات المصرية من البلاستيك إلى مراكز متقدمة، وأن 64% من قطاع البلاستيك والمطاط مملوك للدولة “منتج المادة الخام” ونحو 36% تابع للقطاع الخاص.

وتابع، “ليس هناك مشكلة في المواد الخام ولكن لعدم وجود استراتيجية أو خطة واضحة لما ينبغي تصديره ولما ينبغي استيراده ظهرت مشكلة الاختناق في توريد الخامات للمصانع المحلية والناجمة عن تصدير الخامة دون تصنيعها”.