رئيس تصديري الصناعات الكيماوية: ندرس خططا وبدائل لزيادة الصادرات وفتح أسواق جديدة

كتب - حمدي المصري

كشف خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، عن أن المجلس يجرى حاليا دراسة عددا من الخطط والبدائل لزيادة الصادرات المصرية من الصناعات الكيماوية وفتح أسواق جديدة وتوسيع قاعدة المصدرين خلال الفترة القادمة.

وقال أبو المكارم، في تصريحات صحفية على هامش افتتاح الدورة الأولي لمعرض “أفروبلاست”، إن المهمة صعبة في الوقت الحالي نتيجة لانكماش الطلب في السوق العالمي فضلا عن التضخم غير المنطقي وغير المتوقع والذي أدى إلى انهيار صناعات بعض الدول، إلا أن مصر لم تتأثر كثيرا بما حدث عالميا إلا في نطاق ضيق والدليل على ذلك أن الصناعة المصرية قادرة على الاحتفاظ بحجم وقيم صادراتها بل وزياداتها في بعض القطاعات.

وأكد أبو المكارم، أن المصدرين بالتعاون مع المجالس التصديرية والتنسيق مع وزارة الصناعة والتجارة لا يألون جهدا في الارتقاء بالصادرات المصرية وزيادة حجمها ورفع درجة تنافسيتها في الأسواق الخارجية والنفاذ إلى أسواق جديدة من أجل زيادة الحصيلة الدولارية وتوجيهها لسداد الالتزامات الخارجية وفتح الاعتمادات اللازمة لاستيراد احتياجات المصانع من المواد الخام المطلوبة لتشغيلها خلال المرحلة القادمة وبصفة خاصة في بعض الصناعات التي تعتمد اعتمادا كبيرا على الخامات المستوردة.

وأوضح رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، أنه يتم عقد جلسات تشاورية باستمرار مع وزير الصناعة والتجارة لاستعراض المشاكل التي تواجه الصادرات ومقترحات المجالس لحلها والتغلب عليها من أجل رفعها للمجلس الأعلى للتصدير خلال اجتماعه الأول مع رئيس الجمهورية.

ولفت إلى أن هذه المشاورات تأتي في إطار اللقاءات الدورية التي يعقدها المهندس أحمد سمير مع الصناع والمصدريين  للوصول لمستهدف الصادرات المصرية خلال هذه الفترة.