تصديري الصناعات الكيماوية يتوقع نمو سوق المنظفات بنسبة 4% سنويا

كتب - حمدي المصري

توقع المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، نمو سوق المنظفات بمعدل نمو سنوي مركب يزيد عن 4% على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وشارك المجلس كراعي استراتيجي في افتتاح معرض إيجي بيوتي وإيجي كلين اكسبو “المعرض الدولي لمستحضرات التجميل والعطور والمنظفات والمواد الكيماوية ومواد التغليف” بدورته الرابعة في الفترة من 13 إلى 15 مايو 2023 بمركز مصر للمعارض الدولية.

من جهته، أكد خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، على ما يتمتع به قطاع المنظفات والمطهرات  من قدرات إنتاجية عالية ذات قيمة مضافة مرتفعة.

ولفت إلى أهمية القطاع بمختلف منتجاته والصناعات المرتبطة به من تعبئة وتغليف حيث تتميز بارتفاع الطلب الشديد عليها للتماس الحقيقي لمنتجات القطاع بحياة المواطن اليومية، وهو ما ظهر جليا خلال جائحة فيروس كورونا.

فيما قال محمد مجيد المدير التنفيذي للمجلس، إن عدد الشركات الرسمية العاملة في القطاع لعام 2022 وصل لحولي 927 منِشأة برأسمال بلغ 3,6 مليار دولار، بإجمالي ناتج صناعي من القطاع حوالي 3.49 مليار دولار لعام 2022.

وأشار إلى ارتفاع صادرات مصر من المنظفات لنحو 844.17 مليون دولار خلال 2022 محققة معدل نمو بلغت نسبته نحو 24% مقارنة بعام 2021.

وأضاف مجيد، أن مصر تصدر منظفات إلى ما لا يقل عن 117 دولة حول العالم وتعد كل من “السعودية، ليبيا كينيا، تركيا، الامارات، تونس، السودان، لبنان، اثيوبيا، المغرب، الكويت، جيبوتي، الأردن، أمريكا” من أكثر الدول استقبالا لصادرات القطاع.

وأوضح أن مشاركة المجلس كراعي استراتيجي للمعرض حرص على توفير منصة لشركات القطاع لعرض مشاركتهم في معرض إيجى بيوتي وإيجي كلين اكسبو المعرض الدولي لمستحضرات التجميل والعطور والمنظفات والمواد الكيماوية ومواد التغليف.

ويشارك بالمعرض العديد من القطاعات منها: (منظفات شخصية – معطرات جو – مواد خام كيماوية – مناديل ورقية- منظفات غسيل الصحون – المطهرات – منظفات ارضية – مواد التعبئة والتغليف).

كما يشارك فى المعرض حوالي 150 شركة عارضة ونحو 13 دولة أجنبية منها: (كينيا – تركيا – الهند – الامارات – ايطاليا، السعودية، الامارات، الكويت، باكستان، كوريا، فرنسا، ايطاليا، بلغاريا، امريكا، الصين، جنوب افريقيا)، بالإضافة إلى الزائرين التجاريين من المستوردين والموزعين والوكلاء وأصحاب صالونات التجميل ومحلات العطور وتجار المنظفات والكيماويات.