رجال الأعمال المصريين الأفارقة تنظم مؤتمر اليوم الزراعي الإفريقي الثالث 2023

كتب - حمدي المصري

نظمت جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة مؤتمر “اليوم الزراعي الإفريقي الثالث 2023″، تحت شعار “أهمية الزراعة الحديثة في إفريقيا”.

جاء المؤتمر بهدف السعي نحو بناء العلاقات الزراعية والاقتصادية عبر القارة؛ لتحقيق التكامل بين الدول الإفريقية، وتحقيق الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية البرية والبحرية، ورفع مستوى الوعي حول الزراعة الحديثة، وتشجيع التعاون من خلال التجارب، والخبرات، وتنفيذ برامج ومشروعات مشتركة لخدمة الأمن الغذائي الإفريقي، وكذا تشجيع المستثمرين بالقطاع الخاص على الاستثمار في المشروعات الزراعية بالقارة.

من جهته، قال الدكتور يسري الشرقاوي، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، إن الزراعة في أنحاء العالم تواجه تحديات عديدة، خاصة مع آثار التغيرات المناخية الواضحة، وعدم تطبيق الممارسات الزراعية السليمة.

وأكد الشرقاوي، على أهمية التكنولوجيا ودخولها في جميع المجالات، مشددًا على أنها من القطاعات الحيوية الهامة التي يجب أن نتوسع في استخدامها، لأن الزراعة الإفريقية من أكثر القطاعات احتياجا للتوسع في استخدام التكنولوجيا.

ولفت إلى إن إفريقيا مساحتها كبيرة جدًا وبها ٧ أنهار، ما يمكنها من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأغذية، مؤكدا على أهمية التعاون الزراعي الإفريقي لتحقيق ذلك وغزو العالم بالصادرات الزراعية الإفريقية فيما بعد، إذا أن الأسواق الجديدة التي جرى افتتاحها حول العالم تجعل القارة جاهزة لمواجهة أي صراع أو أزمة عالمية سواء بالنسبة للتصدير أو الاستيراد.

وأوضح الشرقاوي، أن الزراعة الحديثة هى الحل الأمثل للتغلب على مشكلة الأمن الغذائي في القارة، مطالبًا بضرورة التعاون السريع للاستفادة من موارد القارة السمراء في مجال الزراعة.

فيما أكد الدكتور عادل الغندور، رئيس لجنة الزراعة والأمن الغذائي بالجمعية، على أهمية الاستفادة من الأمطار في تعميم الزراعة المطرية بأماكن الندرة المائية، فضلًا عن الاستفادة من نظم تطوير الري التكنولوجية الحديثة، مشيرًا إلى أهمية استحداث أساليب غير تقليدية لتنمية مشاريع الزراعة وتقليل فاقد المياه.

وأوضح الغندور، أن السياق العالمي الحالي يستلزم منا السعي نحو حلول تكنولوجية حديثة من أجل معالجة التحديات التي يواجهها المزارعين، وكذلك استعراض الحلول والابتكارات التي من شأنها المساعدة في مكافحة التغيرات المناخية، وتحقيق الاستفادة القصوى لجميع دول القارة.