تفاصيل انطلاق فعاليات معرض أفروبلاست لتكنولوجيا صناعات البلاستيك والمطاط

كتب - حمدي المصري

أعلن المهندس أحمد مصطفى مدير معرض “أفروبلاست” المعرض الإفريقى الدولي لتكنولوجيا صناعات البلاستيك والمطاط والصناعات غير المنسوجة، عن انطلاق فعالياته فى الفترة من 18 إلى 21 مايو 2023 بمركز القاهرة الدولي للمعارض والمؤتمرات بمدينة نصر.

وقال مصطفى، إنه من المستهدف تحويل المعرض إلى ملتقى إقليمي أمثل لصناعات البلاستيك والمطاط والصناعات غير المنسوجة، وأن يكون الموقع المناسب لاتخاذ القرارات التعاقدية نظرا لتوافر كل الأسعار والمنتجات تحت سقف واحد.

ويهدف معرض أفروبلاست إلى الاستفادة من النمو المطرد لقطاع الصناعات غير المنسوجة، حيث إنه كان من المتوقع نمو حجم سوق الصناعات غير المنسوجة العالمي من 26.24 مليار دولار فى عام 2017 إلى 85.34 مليار دولار عام 2022، بمعدل نمو سنوي مركب بلغ 51.7%، ويشهد سوق الأقمشة غير المنسوجة نموًا كبيرًا بسبب نمو المتطلبات الصحية فى الأسواق النامية وزيادة الوعى بالمنتجات الصديقة للبيئة.

ويتم تنظيم معرض أفروبلاست بالتعاون بين الشركة الإماراتية القابضة بيزنس بلس، وشركة فيجين فيرز، تحت رعاية غرفة الصناعات الكيماوية، وشعبة صناعة البلاستيك، والمجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة, وجمعية المصدرين المصريين ومركز تحديث الصناعة.

من جهته، أكد خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، أن الصناعة المصرية قادرة علي الوصول بصادراتها إلى 100 مليار دولار سنويا.

وأوضح أن قطاع الصناعات الكيماوية من القطاعات الواعدة التي تحمل الكثير من الفرص، مشيرا إلى أن القطاع يوفر نحو ٤٣٧ فرصة استثمارية وفقا لخريطة مصر الاستثمارية.

ولفت أبو المكارم إلى أنه ليس هناك صناعة لا تدخل فيها الصناعات الكيماوية كمكون، وقد بلغ إجمالي عدد مصانع الصناعات الكيماوية في القطاع الرسمي المسجل في اتحاد الصناعات نحو ١٥١١٢ مصنع يستحوذ قطاع البلاستيك والمطاط والبتروكيماويات على ٧٩٩٧ مصنع منها، ومصانع إدارة المخلفات نحو ١١١٨ مصنع، والورق والكرتون نحو ١١٧٧، والبويات نحو ١١٥٧ مصنع، والمنظفات نحو ١٢١٢، والكيماويات المتنوعة والأسمدة نحو ٢٤٥١ مصنع.

فيما قال محمد مجيد، المدير التنفيذى للمجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، إن معرض أفروبلاست يعد منصة الأعمال الأكثر فعالية والتي تتيح للشركات العارضة سواء كانت من صناع التكنولوجيا أو صناع المنتجات الفرصة للاستفادة من مسارات تصديرية محددة إلى أسواق 12 دولة من منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأوضح مجيد، أن المعرض يتخطى النطاق المحلى إلى النطاق الإقليمي في استهداف الزائرين المتخصصين والمشترين التجاريين، مشيرا إلى أن  المعرض ينعقد هذا العام بما يتوافق مع رؤية الدولة المستقبلية بشأن تحديث هذا القطاع ووضع حلول لمشكلة تدوير وتقليل النفايات البلاستيكية.