رئيس تصديري الصناعات الكيماوية يكشف تأثير الأوضاع في السودان على صادرات القطاع

كتب - حمدي المصري

كشف خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، عن أن الظروف التي يمر بها السودان حاليا من الطبيعي أن تؤثر على تدفق الصادرات المصرية إليه .

وقال أبو المكارم، في تصريحات صحفية، إن المجلس لم يتلق حتى الآن أي شكاوي من قبل أعضاءه فيما يتعلق بهذا الشأن، مشيرا إلى أن المجلس يجرى استبيان خلال الأيام القليلة المقبلة لبيان مدى تأثر الصادرات المصرية من الصناعات الكيماوية بالأحداث الجارية .

وأوضح أبو المكارم، أنه نتيجة للاوضاع غير المستقرة من الطبيعي أن تتوقف بعض المشاريع، كما ستتأثر سلاسل الإمداد والتوريد وسيتم تجميد العمل لحين استقرار الأوضاع ، فضلا عن تذبذب الأوضاع المالية والنقدية وهو ما يفرض علي الشركات المصرية خلال الفترة القادمة التواصل والتفاوض مع عملاءها بالسودان للاستعلام عما سيؤول إليه الوضع.

وأشار إلى أن عدد كبير من الشحنات المصدرة للسودان تتم عن طريق البر وفي ظل الظروف الأمنية الحالية التي يصعب فيها تأمين الطرق فإن هذا سيؤثر سلبا علي تأمين البضائع ما يزيد من المخاطر التي تتعرض لها الصادرات، كما أنه نتيجة للسياسة المالية والنقدية غير المستقرة سيصبح من الصعب التحويل النقدي وفي هذه الحالة سيتم قبول الإيداع النقدي، حيث إن السودان واحدة من مجموعة الدول التي يقبل الإيداع النقدي منها وهى العراق، السودان، جنوب السودان، ليبيا، اليمن، إثيوبيا، وإيران .

يذكر أن حجم صادرات القطاع للسودان بلغت خلال 2022 نحو 297 مليون دولار، حيث يأتي على رأس الصادرات المصرية من الصناعات الكيماوية الأسمدة بقيمة 159.2 مليون دولار، يليها صادرات اللدائن والبلاستيك بقيمة 68 مليون دولار ومنتجات الزجاج بقيمة 13 مليون دولار .