ارتفاع استثمارات أكسا للتأمين مصر إلى 1.9 مليار جنيه

كتب - حمدي المصري

قال أيمن قنديل، الرئيس التنفيذي لشركة أكسا لتأمينات الحياة ورئيس مجلس إدارة أكسا للتأمين مصر، إن إجمالي استثمارات مجموعة أكسا للتأمين بمصر ارتفع إلى نحو 1.9 مليار جنيه.

وأضاف قنديل في تصريحات صحفية، أن هذه المحفظة الاستثمارية موزعة بين عدة قنوات استثمارية مثل أدوات الدين العام من أذون وسندات الخزانة، وكذلك الأوعية الادخارية في البنوك.

وأوضح أن المجموعة تضع في خطتها المستقبلية متوسطة المدى تدشين صندوق استثماري بجانب المساهمة في الاستثمارات المباشرة في بعض القطاعات، بخلاف تدشين شركة التأمين متناهي الصغر بالتعاون مع البريد، بما يسهم في تعظيم محفظة استثمارات المجموعة بالسوق.

ولفت إلى انتهاء الشركة والبريد من دراسة الجدوى الخاصة بتدشين شركة تأمين متناهي صغر متخصصة بمساهمة من مجموعة أكسا وهيئة البريد، موضحا أنه جاري استكمال باقي الخطوات اللازمة لتدشين الشركة الجديدة لحين صدور قانون التأمين الموحد المنتظر إقراره من مجلس النواب قريبا والذي يسمح بتدشين شركات متخصصة في نشاط التأمين متناهي الصغر بحد أدنى لرأس المال المدفوع 30 مليون جنيه.

كان البريد المصري وشركة البريد للاستثمار – الذراع الاستثماري للبريد المصري – وقع اتفاقية تعاون مع شركة أكسا – إحدي الشركات التابعة لمجموعة أكسا العالمية – بهدف دراسة إنشاء شركة للتأمين متناهي الصغر، على أن تبدأ الشركة نشاطها عقب صدور قانون التأمين الموحد الجاري مناقشته في مجلس النواب.

وأشار قنديل إلى أن إجمالي حقوق حملة الوثائق بالشركتين بلغ نحو 10 مليارات جنيه خلال العام المالي الماضي 2021/ 2022، لتسجل بشركة أكسا لتأمينات الحياة نحو 9.3 مليار جنيه، وحوالي 700 مليون جنيه بشركة أكسا للتأمين مصر.

ولفت إلى أن رأسمال شركة أكسا للتأمين مصر يبلغ حاليا 300 مليون جنيه، بينما يبلغ رأسمال شركة أكسا لتأمينات الحياة نحو 240 مليون جنيه، بما يؤكد ارتفاع الملاءة المالية للشركتين التابعتين للمجموعة.

وأوضح أن المجموعة تقدم منتجات متنوعة تشمل منتجات التأمين الطبي للأفراد والشركات، وبرامج الحماية والادخار، وتأمين السيارات، وحماية الأفراد، وتأمين الممتلكات للشركات، وتأمينات الحياة للشركات الصغيرة والمتوسطة، والتأمين متناهي الصغر.

وسجلت نتائج أعمال المجموعة للعام المالي الماضي نتائج إيجابية كما حققت شركات المجموعة إيرادات أعلى من المستهدف خلال تلك الفترة، حيث إن فائض النشاط التأميني بلغ حوالي 262 مليون جنيه.