القابضة للصناعات الكيماوية تكشف تفاصيل تطوير شركات الأسمدة

كتب - حمدي المصري

أعلن عماد الدين مصطفى العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، عن تحول شركة كيما أسوان إلى تحقيق الأرباح بداية من العام المالي الماضي لتحقق 650 مليون جنيه، فيما حققت 600 مليون جنيه أرباح خلال النصف الأول من العام المالي الجاري فقط.

وأوضح مصطفى، خلال حفل إفطار وزارة قطاع الأعمال العام، آخر مستجدات تطوير مصانع الأسمدة التابعة، مشيرا إلى أن مصنع كيما 2 الخاص بإنتاج الأمونيا اليوريا يعمل بطاقته القصوى خلال الفترة الحالية، ليتمكن من تغطية 90% من الخسائر المحققة مع انطلاق المشروع، كما أن بعض المشروعات تستغرق من 3 إلى 5 سنوات لبدء تغطية الخسائر، في حين لم يستغرق كيما 2 سوى عامين ونصف فقط لتغطية النسبة الأكبر من الخسائر.

وأشار مصطفى، إلى امتلاك الشرقة القابضة 3 شركات تعمل في مجال الأسمدة، ويجري مراجعة مواصفات التطوير المطلوبة خلال الفترة الحالية لكيما 1 على أن يتم توقيع عقود التطوير قبل نهاية يونيو المقبل.

كما يجري بحث عمليات تطوير شركة الدلتا للأسمدة من جانب شركة ألمانية تم التعاقد معها، حيث تعمل على فحص جميع وحدات الأمونيا التي شهدت وقوع حادث الفترة الماضية، بواقع 258 آلة في هذا المصنع لمعرفة مدى صلاحية كلا منها ومعرفة مدى احتياج المعدات للصيانة أو الاستبدال الكامل، وبناءا على عمليات الفحص يتحدد حجم الاستثمار المطلوب.