تصديري الحاصلات الزراعية يسعى لفتح أسواق جديدة أمام الرمان والبطاطا والفلفل

كتب - حمدي المصري

كشف هاني حسين المدير التنفيذي للمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، عن إن المجلس يعمل حاليا بالتعاون مع الحجر الزراعي المصري وجهاز التمثيل التجاري على فتح سوق جنوب أفريقيا أمام عدد من الأصناف ومنها الرمان والبطاطا والفلفل والخوخ.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمها المجلس بالتعاون مع مكتب التمثيل التجاري ببريتوريا بعنوان “تعزيز صادراتنا الزراعية والتعرف على الفرص المتاحة بسوق جنوب أفريقيا”.

وأعرب حسين، عن أمله في سرعة دخول تلك المحاصيل للسوق الجنوب أفريقي بما يساهم في زيادة صادرات القطاع لتلك الدولة الهامة، والتي بالرغم من كونها دولة منتجة ومصدرة للسلع الزراعية إلا أن اختلاف المواسم يساهم في وجود فرص لتصدير عدد من المحاصيل المصرية إليها.

ولفت حسين إلى أنه خلال السنوات الماضية بالتعاون مع الحجر الزراعي تم فتح سوق جنوب أفريقيا أمام المحاصيل الزراعية من العنب والفراولة والموالح والمانجو والثوم والنباتات الطبية والعطرية والتمر، مشيرا إلى أن المجلس مستمر في تنظيم العديد من الفعاليات بالتعاون مع مكاتب التمثيل التجاري من أجل بحث الفرص المتاحة أمام صادرات القطاع في الأسواق المختلفة.

وكانت صادرات مصر من الحاصلات الزراعية إلى جنوب أفريقيا ارتفعت بنسبة 10% خلال الموسم التصديري 2021/ 2022 لتسجل نحو 7.6 مليون دولار مقابل 6.9 مليون دولار خلال موسم  2021/2020.

وزاد حجم صادرات الحاصلات الزراعية المصرية إلى جنوب أفريقيا خلال الفترة من سبتمبر 2021 إلى أغسطس 2022 بنسبة 14% لتبلغ 4400 طن مقابل 3900 طن خلال موسم 2021/2020.