تالجو الأسبانية تنشئ مصنعا في مصر لتصنيع عربات السكك الحديدية محليا

كتب - حمدي المصري

أعلنت وزارة النقل عن توقيع بروتوكول تعاون مع شركة تالجو الإسبانية لإنشاء مصنع بمصر، لتصنيع عربات ركاب سكك حديدية في منطقة كوم أبو راضي بمحافظة بني سويف على مساحة 20 فدان كاملة المرافق بالمنطقة المجاورة لورش كوم أبو راضي.

من جهته، قال وزير النقل الفريق كامل الوزير، على هامش جولة بورش أبوراضى، إن هذا الأمر سيجعل هذه المنطقة مجمع لتصنيع وصيانة الوحدات المتحركة ومكوناتها من عربات تالجو الإسبانية ذات التكنولوجيا الحديثة المتطورة.

وأضاف الوزير، أن هذا المصنع سيتم فيه تنفيذ أعمال الصيانة الخاصة بالقطارات وسيقوم بتصنيع 50 قطار بتكنولوجيا تالجو العالية كمرحلة أولي و50 قطار تالجو كمرحلة ثانية .

وأوضح أن مراحل التصنيع تتم بأيدي المهندسين والفنيين المصريين وإشراف الخبراء الأسبان، كما سيقوم مصنع تالجو مصر بأعمال التصنيع المتبعة بداية من القطار الأول بنسبه 97% من أعمال التصنيع المتبعة بمصنع شركة تالجو بأسبانيا.

وأشار إلى أنه يستهدف أيضا الاعتماد علي موردين محليين بنسبة تصل لـ 45% للمكونات المحلية على أن يتم العمل على زيادة هذه النسبة تدريجياً من خلال شركات مصرية.

ولفت إلى أنه بجانب توطين صناعة مترو الأنفاق في مصنع نيرك بشرق بورسعيد بتصنيع 40 قطار مترو جديد، فإنه جار توطين صناعات مستلزمات الكباري مثل ركائز الكباري وكذلك جاري إنشاء مصنع لإنتاج قضبان السكك الحديدية في مصر لأول مرة لتلبية احتياجات السوق المحلي في مشروعات السكك الحديدية والمترو والقطارات الكهربائية السريعة ثم التصدير للخارج، وفي مجال النقل البحري أكد الوزير أنه جاري إنشاء مصنع لتصنيع ألواح الصلب.