شعبة الأغذية الخاصة تتفق مع سلامة الغذاء على إعداد دليل مبسط لإرشادات تسجيل المنتجات

كتب - حمدي المصري

كشف الدكتور عادل إسماعيل رئيس شعبة الأغذية الخاصة بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، عن الاتفاق مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء، على إعداد دليل مبسط للإرشادات للمصانع وشركات الأغذية الخاصة في كل ما يتعلق باختصاصات الهيئة من تسجيل المنتجات واستيفاء المنشآت للاشتراطات والانضمام للقائمة البيضاء للهيئة .

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته الشعبة مع الدكتورة رشا جلال مدير إدارة تسجيل وترخيص الأغذية الخاصة بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، بحضور عدد كبير من المصنعين والشركات المنتجة أعضاء الغرفة.

ناقش الاجتماع للشعبةالقوانين والإرشادات المنظمة للأغذية الخاصة وتسجيل المنتجات بالهيئة في ضوء قرار هيئة سلامة الغذاء رقم 1 لسنة 2017 والقرار المكمل له رقم 13 لسنة 2021.

وأشار إسماعيل، إلى أن الاجتماع تناول العديد من الملفات الهامة والضرورية لمصنعي الأغذية الخاصة كالقرارات المنظمة والإرشادات المطلوب تدوينها على المنتجات والعبوات بجانب عملية تسجيل الأغذية الخاصة والمكملات الغذائية بكافة أنواعها، موضحا أنه تم التعرف على المنتجات المعفاة من التسجيل كما تم مناقشة مسببات الحساسية وإيضاح ما هى البيانات التي يتم تدوينها لأثر المواد المسببة للحساسية وكذلك بيانات البار كود.

وأشاد بجهود الغرفة في دعم ومساندة ملف نقل تبعية المكملات الغذائية لهيئة سلامة الغذاء واختصاصاتها في ضوء القرار 13 لسنة 2021 .

من جهته، أكد محمود البسيوني المدير التنفيذي لغرفة الصناعات الغذائية، على ضرورة عقد اجتماعات الشعب واللجان المختلفة بصفة دورية وأهمية المشاركة البناءة للسادة الاعضاء والخبراء وممثلي الهيئات والجهات ذات الصلة لمناقشة أهم الملفات والقضايا الخاصة بالقطاع.

وأوضح البسيوني، أن الغرفة تقوم بتقديم الدعم الفني اللازم للمنشآت الغذائية بهدف استيفاء الإجراءات التصحيحية والعمل على الإسراع للإدراج في القوائم البيضاء للهيئة.

يذكر أن عدد مصانع الأغذية الخاصة والمكملات الغذائية أعضاء غرفة الصناعات الغذائية يبلغ 588 مصنع، من بينهم 21 شركة مكملات غذائية مسجلة بالقائمة البيضاء لهيئة سلامة الغذاء حتى الآن فيما بلغت المنتجات المسجلة 5600 مكمل غذائي.