سفنكس للزجاج تدرس إجراء توسعات استثمارية لزيادة حجم الطاقة الإنتاجية

كتب - حمدي المصري

كشفت شركة سفنكس للزجاج عن أنها تدرس إجراء توسعات استثمارية لزيادة حجم الطاقة الإنتاجية الحالية.

وقال رياض كيوان رئيس مجلس إدارة الشركة، خلال حفل الإفطار الذي نظمته الشركة لرواد صناعة الزجاج في السوق المصرية، إنه سيتم تطوير الآلات الموجودة حاليا، مؤكدا على نجاح سفنكس في بناء شراكات ناجحة مع رواد صناعة البناء في السوق المحلي منذ دخولها السوق المصري منذ 12 عام.

وأوضح كيوان، أن فكر الشركة وإنتاجها عالي الجودة، ساهم في تطوير فكر البناء الحديث في مصر، مشيرا إلى أن الشركة تعمل بطاقتها الإنتاجية القوصي البالغة 220 ألف طن سنويا من الزجاج المسطح لتلبي متطلبات السوق المحلي المختلفة والأسواق الخارجية.

فيما قال المهندس محمد خطاب العضو المنتدب لشركة سفنكس للزجاج، رئيس شعبة الزجاج بغرفة صناعات مواد البناء، إن الشركة نجحت أن يكون لها دورها الرائد في الصناعة من خلال تنفيذ عدد من الواجهات الزجاجية للعديد من المشروعات الرائدة منها مركز مصر الثقافي الإسلامي والذي حصد العديد من الجوائز العالمية ومدينة المعرفة والتي تعد أول مدينة تقوم بتطبيق معايير الاستدامة في مصر ومستشفى مجدي يعقوب والمتحف المصري الكبير، وغيرها من المشروعات التي تعد علامات في رصيد العمارة المصرية.

وأضاف خطاب، أن الشركة تتواجد كذلك في مشاريع النقل مثل المونوريل والأتوبيس الكهربي BRT  والقطار الكهربي الخفيف LRT.

وأكد خطاب أن صناعة الزجاج من الصناعات القوية في مصر والتي تعتمد على الخامات المحلية، مشيرا إلى أنها تمتلك الميزة التنافسية بما يؤهلها أن تحقق أرقام جيدة لتصل حجم صادراتها إلى 100 مليار دولار.

ولفت إلى أن الصناعة المصرية شهدت تطوراً ملحوظاً خلال الفترة الأخيرة وأثبتت وجودها في السوق المحلية وأسواق التصدير، مشيرا إلى أن مصر تمتلك صناعة واعدة وطاقات إنتاجية واستثمارات كبيرة فى مجال صناعة وإنتاج وتصدير منتجات الزجاج بمختلف أنواعها.

وأشار خطاب إلى أن مصر تحولت من دولة مستوردة قبل 2010 إلى دولة مصدرة لكافة أشكال صناعة الزجاج الآن، إلى جانب قدرتها على تغطية احتياجات السوق المحلية ومتطلبات الصناعات المختلفة وتوفير فرص عمل للشباب بمختلف المجالات التي تعتمد على الزجاج.

وأوضح أن صناعة الزجاج لعبت دوراً رئيسيا في التنمية خاصة في المشروعات القومية للدولة بالمدن الجديدة مثل العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة عن طريق الاعتماد على الشركات والصناعات الوطنية في كافة مجالات التنمية في مصر.

ولفت خطاب خطاب، إلى أن عام 2022 شهد نموا كبيرا من صادرات مصر من الزجاج لتصل إلى 87 مليون دولار بنمو 61% عن عام 2021، وأن شركة سفنكس كان لها النصيب الأكبر من هذه الصادرات التي استهدفت الكثير من الأسواق العالمية.