تصديري الصناعات الغذائية يحدد السلع صاحبة الفرص الواعدة في مضاعفة تصديرها

كتب - حمدي المصري

أعلن المجلس التصديري للصناعات الغذائية، عن تدشين مبادرة لتحديد عدد من السلع الغذائية المصنعة التي يوجد فرص حقيقية لمضاعفة صادراتها من خلال التفاوض مع سلطات الدول المستهدفة للسماح بتصديرها وذلك بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات الصلة في مصر.

وقال المجلس، إن ذلك يأتي في إطار جهوده للعمل على تنمية الصادرات الغذائية المصرية وفتح الأسواق العالمية أمام المنتجات المصرية لزيادة تدفق الصادرات وفقاً لخطة المجلس الاستراتيجية لتنمية الصادرات ومن واقع تحليل الفرص التصديرية في الأسواق العالمية المختلفة .

ولفت المجلس إلى قيامه بالتعاون مع مشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات الممُول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية TRADE خلال الفترة الماضية بالعمل على دراسة وتحليل أهم المنتجات الغذائية المصرية المفروض عليها حظر من قِبل بعض الأسواق التصديرية وتحليل الأسباب والتحديات نحو العمل علي ازالتها دعماً لنفاذية تلك الصادرات وفتح أسواق تصديرية جديدة لها.

وأوضح أنه تم الإعلان عن نتائج هذه الدراسة  في اجتماع مؤخرا بمشاركة عدد من الجهات المعنية من بينها الهيئة القومية لسلامة الغذاء، الهيئة العامة للخدمات البيطرية، جهاز التمثيل التجاري، قطاع الاتفاقيات التجارية والتجارة الخارجية بوزارة التجارة والصناعة وعدد من ممثلي الشركات التصديرية لقطاعات الالبان ومنتجاتها، عسل النحل، البيض المبستر، الجيلاتين، الأسماك ومصنعاتها وذلك للعمل نحو إزالة تحديات حظر تلك الصادرات الغذائية المصرية ذات الأولوية الي العديد من الأسواق.

وأشار إلى أن هذا اللقاء يأتي ضمن سلسلة من اللقاءات التي تعقبه بهدف وضع خطة بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة لكيفية التغلب على تلك التحديات بالتعاون مع ممثلي القطاع الخاص بما يحقق النمو المرجو في صادرات تلك السلع.