رئيس الشرقية للدخان يكشف أسباب زيادة أسعار السجائر

كتب - حمدي المصري

أكد هاني أمان العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة الشرقية “ايسترن كومبانى”، أن زيادة أسعار السجائر جاءت نتيجة الارتفاع المتزايد والمستمر لكافة مدخلات الإنتاج، والمواد الخام الخاصة بصناعة التبغ .

وقال أمان، في تصريحات صحفية، إن قرار الشركة برفع أسعار المنتجات جاء بعد دراسة طويلة، لمواجهة تغير بنود التكلفة والتي ترتبط بسعر الصرف، وهو الأمر الذي سيكون له انعكاس على الضرائب التي تقوم الشركة بدفعها.

وأوضح أنه يجري حاليا العمل على دراسة الأثر المالي والضريبي للزيادة الأخيرة، خاصة أن الشركة الشرقية مدرجة في البورصة المصرية ويتم التعامل على سهمها.

كانت الشركة أعلنت عن زيادة أسعار كافة منتجاتها من السجائر والسيجار والمعسل ودخان البيبه والشعر، عقب اعتماد مجلس إدارة الشركة لائحة الأسعار الجديدة الخاصة بسعر المستهلك وتقديمها إلى قطاع الإفصاح بالبورصة المصرية، ليتم العمل بالأسعار الجديدة اعتبارا من السبت 25 مارس 2023، وفقا لأحكام قانون ضريبة القيمة المضافة وتعديلاته وقانون نظام التأمين الصحي الشامل رقم 2 لسنة 2018.

وتراوحت الزيادة الجديدة للسجائر ما بين جنيهين إلى 3 جنيهات للعلبة، ليصبح سعر “بوكس 10” 15 جنيها، كليوباترا كينج سايز 23 جنيه، كليوباترا سوفت كوين 24 جنيه، بوسطن/بلومنت 24 جنيه، كليوباترا بوكس “أبيض/ألوان” 24 جنيه، كليوباترا سوبر 24 جنيه، مونديال “أحمر/ أرزق/ سيلفر” 24 جنيه، مونديال سويتش “منتول/ بلوبيري” 24 جنيه، كليوباترا بلاك 24 جنيه، وماتوسيان سوبر 24 جنيه، وفايسروي وبال مال 33 جنيه.