فريش تستهدف تصدير 55% من إنتاج مصنع ثرموستات السخانات

كتب - حمدي المصري

أعلن المهندس خليل إبراهيم رئيس مجلس إدارة شركة فريش، عن استهداف الشركة تصدير 55% من إنتاج مصنعها الجديد لإنتاج مصنع ثرموستات السخان الكهربائي ومصنع مكونات التسخين بالتعاون مع شركة كوثيرم الفرنسية.

وقال إبراهيم، خلال افتتاح المصنع، إنه من المستهدف خلال العام الجاري إنتاج 4 ملايين وحدة تسخين و1.2 مليون ثرموستات مخصص منها نسبه 45% للسوق المصري و55% للتصدير.

وأوضح رئيس فريش، أنه من المستهدف ارتفاع الإنتاج خلال 2024 لنحو 4.4 مليون عنصر تسخين و1.6 مليون ثرموستات، على أن يرتفع في عام 2025، لنحو 5.25 مليون عنصر تسخين و2 مليون ثرموستات وفي 2026 لنحو 6.19 مليون عنصر تسخين و2.5 مليون ثرموستات.

وأكد أن هذا المصنع يهدف إلى تلبية احتياجات السوق المصري من هذه المنتجات خلال الثلاث سنوات القادمة بالاضافة إلى التصدير للخارج والذي يمثل الآن نسبة 55% من إجمالي الإنتاج لعام 2023 وذلك لتحقيق الاكتفاء الذاتي من العملة الصعبة لتسهيل عمليات استيراد الخامات والمكونات.

وأشار خليل، إلى أن أهمية هذا المشروع بالنسبة للمصنعين المصريين تتمثل في توفير نفقات الاستيراد بالإضافة إلى الميزة اللوجيستية الضخمة التي تضمن لمصنعي السخان توافر المكون في زمن قصير بدون الحاجة إلى الاستيراد وعمل مخزون ضخم وإنفاق الكثير من العملة الصعبة.

فيما قال المهندس محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية، إن هذا المصنع يعد هو الوحيد من نوعه في مصر ومنطقة الشرق الأوسط   .

وأضاف المهندس، أن مصانع السخانات الموجودة بمصر تعاني من توفير عناصر التسخين والثرموستات وقد نجحت فريش علي مدار الـ 10 سنوات السابقة في تصنيع عناصر التسخين وقامت بالعديد من المحاولات لتصنيع الثرموستات ولم يكلل لها النجاح إلا بعد التعاون مع شركة كوثيرم.

فيما قال رئيس مجلس إدارة شركة كوثيرم، إن هذا المصنع يعد أول مصنع لإنتاج الثرموستات بمصر ويهدف إلى توزيع منتجاته على كافة مصنعي السخان بمصر بالإضافة إلى فتح مجالات التصدير.