غرفة التجارة العربية البرازيلية تدعو شركات الصناعات الغذائية المصرية للمشاركة في معرض APAS

كتب - حمدي المصري

أعلن مايكل جمال المدير الإقليمي لغرفة التجارة العربية البرازيلية، عن دعوة شركات الصناعات الغذائية المصرية للمشاركة في معرض “APAS” الذي يقام خلال الفترة من 15إلى 18 مايو المقبل في مدينة ساو باولو البرازيلية .

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمها المجلس التصديري للصناعات الغذائية حول “فرص تنمية صادرات الصناعات الغذائية إلى البرازيل” بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري.

وقال جمال إن معرضAPAS  يعد أكبر معرض للسوبر ماركت والصناعات الغذائية ليس فقط في البرازيل بل أيضا في أمريكا اللاتينية، مشيرا إلى أنه ليس معرضا غذائيا فقط بل يضم قطاعات “الطعام والمشروبات، والعناية الشخصية، والتنظيف، وكذلك المعدات والتكنولوجيا لمحلات السوبر ماركت”.

وأوضح أنه على مدار 4 أيام سوف يجمع المعرض بين كبار صناع القرار ويعزز العلاقات والخبرات والأعمال بين رجال الأعمال والمديرين التنفيذيين في القطاع، مشيرا إلى أن دورة العام الماضي والتي جاءت بعد توقف بسبب جائحة كورونا، شهدت مشاركة 819 عارضا، وإقامة 78 محاضرة وسمينار، إضافة إلى زيارة 111,571 ألف زائر.

وحول تكلفة المشاركة، أشار جمال، إلى أن حجز مساحة 4,5 متر يكلف نحو 4950 دولار مع إمكانية تقديم خدمات أخرى بتكلفة إضافية، وتقدم الغرفة تسهيلا للشركات في ظل مشكلة الدولار حيث تتيح للشركات المصرية الدفع بالجنيه ولكن بسعر الصرف وقت الدفع.

ولفت إلى أن الغرفة تعمل حاليا على إعداد بعثة تجارية استكشافية للسوق البرازيلية، يشترك فيها شركات من السودان وجنوب السودان وتونس، داعيا الشركات المصرية للمشاركة في تلك البعثة.

واستعرض جمال أهمية السوق البرازيلية باعتبارها أحد الأسواق الواعدة نظرا لكونها سوقا ضخمة ذات تعداد يصل إلى 220 مليون نسمة بما يعادل ثلثي تعداد الدول العربية، كما أن حجم الطلب مرتفع، فضلا عن أن مصر تعد الدولة العربية وكذلك من دول الشرق الأوسط التي لها اتفاقية تجارة حرة مع دول الميركسور “البرازيل، الأرجنتين، باراجواي، وأورجواي” بما يعطي لها ميزات نسبية.

وأشار إلى أن قطاع السوبر ماركت يمثل 7,5% من الناتج المحلي الإجمالي للبرازيل، كما شهد زيادة بنسبة 43,9% خلال 2021، لافتا إلى أن قطاع الأغذية يعد الأكثر استيرادا وتصديرا في البرازيل، كما أنها من الدول المنتجة زراعيا وغذائيا من البروتين الحيواني والداجني، وكذلك الصويا والذرة والسكر وغيرها.

وأوضح أنه من المتوقع أن يصل إجمالي الإنتاج في القطاع الغذائي في البرازيل لنحو 261 مليار دولار في 2026، كما أن استهلاك السلع الغذائية الأورجانيك في البرازيل وصل إلى 93 مليون دولار خلال 2020.