ترانس كارجو الإماراتية تنشئ 9 صوامع لتخزين وتداول الأسمنت في موانئ العريش وغرب بورسعد

كتب - حمدي المصري

أعلن مجلس إدارة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس موافقته على إنشاء شركة ترانس كارجو إحدى الشركات التابعة لمجموعة موانئ أبو ظبي، 9 صوامع لتخزين وتداول الأسمنت الأسود بمينائي العريش وغرب بورسعيد بتكلفة استثمارية 1,23 مليار جنيه.

وقال وليد جمال الدين، رئيس المجلس، إن الشركة سوف تنشأ 6 صوامع لتخزين وتداول الأسمنت الأسود بميناء العريش يتم تصديره للأسواق الخارجية، بطاقة تخزينية تبلغ 75 ألف طن وتبدأ بحجم تداول 250 ألف طن تصل إلى 2 مليون طن خلال العام المقبل بعد الانتهاء من جميع مراحل المشروع بتكلفة استثمارية 830 مليون جنيه، حيث يقع المشروع على مساحة 6 آلاف متر مربع داخل الميناء.

وأوضح أن المجلس وافق أيضا للشركة على مشروع إنشاء صوامع صب جاف لتخزين وتداول الأسمنت الأسود برصيف عباس في ميناء غرب بورسعيد بعد الانتهاء من تطويره.

وأشار جمال الدين، إلى أن الشركة ستقوم بإنشاء 3 صوامع بطاقة تخزينية تبلغ 30 ألف طن وتكلفة استثمارية 400 مليون جنيه تبدأ بنحو 150 ألف طن خلال العام الجاري لتستهدف 600 ألف طن خلال عام 2024/2025 لتصل إلى 1.2 مليون طن طاقة تخزينية بحلول 2026.

ولفت إلى أن المشروع يقام على مساحة 5 آلاف متر مربع بميناء غرب بورسعيد، لمدة 15 عاماً لتؤول كافة معدات التشغيل للمنطقة الاقتصادية بعد انتهاء مدة التعاقد.

وأكد جمال الدين، على الدفع بالأنشطة المتعلقة بزيادة الصادرات المصرية من مواد البناء خاصة الأسمنت في ظل زيادة الطلب على صادراته خارجياً خاصة في الدول التي تشهد إعادة الإعمار من تصديره عبر الموانئ التابعة وفتح أسواق خارجية جديدة.