صافولا تدرس الاستثمار في مجمع زيوت تنوي مصر إنشاؤه بتكلفة 321 مليون دولار

كتب - حمدي المصري

قال كريم بركة مدير شركة صافولا، إن الشركة تدرس الاستثمار في مجمع الزيوت، والتي تسعى الحكومة لتدشينه خلال الفترة المقبلة، بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 321 مليون دولار.

وأضاف بركة، في تصريحات صحفية، أن الشركة تشارك في معارض أهلًا رمضان وباقي المعارض، حيث تعمل على توفير المنتج للمواطنين من خلال تقديم عروض وتخفيضات مختلفة بمعارض أهلا رمضان والسلاسل التجارية أيضا.

وأوضح أن الشركة استعدت منذ حوالي 3 شهور لشهر رمضان المبارك، من أجل العمل بكامل الطاقة الإنتاجية لتوفير احتياجات شهر رمضان، خاصة أن رمضان يمثل نحو 40% من الاستهلاك السنوي للشركة، حيث نسعى لتغطية احتياجات المواطنين، ولكن ذلك يتوقف على حجم الإفراجات خلال الفترة المقبلة.

وأشار بركة، إلى أن أزمة الزيوت كانت على كل الشركات وليس صافولا فقط، موضحا أن الأزمة الروسية الأوكرانية مع ارتفاع تحرير سعر الصرف، أدت إلى زيادة السعر مع ارتفاع أسعار الخامات والشحن، ما اضطر الشركات لتقليل الطاقات الإنتاجية لها.

ولفت إلى أن الشركة تستورد نحو 90% من الخامات من الخارج، وبالتالي تضاعفت تكلفة الإنتاج على الشركة، ولكن لم نقم بتحميل نسبة ارتفاع التكلفة على المنتج النهائي، حيث كانت الزيادة أقل، مشيرا إلى أن الشركة تحاول تخفيض التكاليف بشكل كبير ونسعى لزيادة التصدير، من أجل توفير العملة اللازمة لاستيراد المواد الخام، حيث نخطط لعمل اكتفاء ذاتي من المواد التي تقوم الشركة بإنتاجها في رمضان.

وأشار بركة، إلى أن الشركة قامت بشراء خط مخبوزات العام الماضي، ومن المتوقع أن يتم إنتاج المنتجات الخاصة بصافولا خلال النصف الثاني من العام الجاري، موضحا أن نسبة التصدير تتراوح ما بين 5 إلى 10%، ونستهدف التوسع في السوق الخارجي من خلال التوسع في أسواق جديدة مثل غرب وشرق إفريقيا والتوسع في التصدير لأوروبا مثل أمركيا وكندا، حيث من المستهدف زيادة الصادرات بنحو 40 إلى 50% خلال الفترة المقبلة لكن ذلك يتوقف على توافر الخامات، بجانب تنافسية الأسعار في الأسواق التي نستهدف التوسع بها.