حوافز استثنائية لقطاعات صناعية محددة توفر 15 مليار دولار من فاتورة الاستيراد

كتب - حمدي المصري

كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن أن الحكومة بصدد إقرار حوافز استثنائية لعدد من الصناعات قريبا، عبر عدة اجتماعات متتالية من أجل تحفيز الصادرات وتعميق الصناعة الوطنية، مشيرا إلى أن حجم الصناعات المستهدفة ستوفر ما بين 10 إلى 15 مليار دولار من فاتورة الاستيراد السنوية.

وقال مدبولي، إن الدولة اختارت عددا من الصناعات سيتم الإعلان عنها في الفترة المقبلة، واستهدافها بحوافز استثنائية، لافتا إلى أن دعم هذه الصناعات يخصم من فاتورة الاستيراد، اعتمادا على حزمة الحوافز التي سيتم إقرارها لتشجيع قطاعات محددة.

ولفت إلى وجود كيانات كبري مثل البنوك وشركات التأمين قيمتها تتراوح ما بين 300 إلى 400 مليون دولار سيتم طرحها لمستثمرين استراتيجين وسيكون هناك استعانة بمكاتب استشارية عالمية على أن يتم العرض عليها تباعًا، ومستهدف طرحها في الأسواق العالمية.

وأوضح أن الـ 32 شركة التي تم الإعلان عن طرحها فى البورصة هى طرح أولي، مؤكدا إمكانية طرح حصص لشركات أخري منها ما هو مطروح بالفعل وهو ما يسمى الطرح الثانوي.

وأكد أن الدولة تحرص دائما على حل مشاكل المستثمرين، من خلال لجنة تحت إشراف رئاسة الوزراء بشكل مباشر لكي تتخذ إجراءات سريعة وحاسمة لحل المشكلات، وذلك لتشجيع المستثمرين على الاستثمار في جميع القطاعات من أي دولة، مضيفا أن وحدة دعم المستثمرين تلقت 1615 شكوى وتم حل 1260 شكوي منهم أي ما يقرب من 80% من هذه الشكاوي.