رئيس أغذية الإماراتية: السوق المصري يتمتع بفرص عظيمة للتوسع ونمو الأعمال

كتب - حمدي المصري

قال آلان سميث الرئيس التنفيذي لشركة أغذية الإماراتية، إن هناك فرص عظيمة للتوسع بالسوق المصرية ونمو أعمال الشركة فيه.

وأضاف سميث، أن الشركة لديها استراتيجية شاملة فيما يخص التوسع في الأسواق الجديدة، أو زيادة الاستثمارات الخاصة بها في الأسواق التي تتواجد بها الشركة بالفعل، مشيرا إلى أننا استثمرنا في أسواق مثل الأردن ومصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وسنواصل التوسع في تلك الأسواق، لكننا ننظر أيضًا إلى الشركات التي لديها قاعدة تصدير جيدة، لأن ذلك يتيح لنا الوصول إلى الأسواق الدولية أيضًا.

وتابع، “بالنظر لعمليات الاستحواذ الخاصة بأغذية في مصر، فقد تم إتمام صفقتان جيدتان للغاية هناك من خلال شراء شركتين تمثلان علامات تجارية قوية  لديها مكانة في السوق، ونحن نرى فرصة كبيرة للنمو.. كما أن مصر تعد مركزًا صناعيًا رائعًا للتصدير في المنطقة، لذلك سننظر في كيفية تسريع وتيرة أعمالنا هناك للاستفادة من هذه المميزات خلال العامين المقبلين، والبدء في القيام ببعض التحوط الطبيعي ضد أي نوع من تخفيض قيمة العملة لتفادي المخاطرة”.

وأوضح أن أغذية لديها القدرة على تحقيق توازن بين تقلبات الأسعار وإدارة أعمالها التجارية من خلال الخبرة التي اكتسبناها من عملياتها في الإمارات، مؤكدا أن تركيزهم حاليًا في السوق المصرية ينصب على القدرة على تنمية قوة العلامات التجارية التي تم الاستحواذ عليها.

ولفت إلى أن مصر تعد سوق جاذبة من حيث الاستهلاك، نظرًا لعدد السكان الذي يتجاوز 100 مليار نسمة، إضافة إلى ذلك فإنها مركز تصنيع منخفض التكلفة، وهو ما يمثل فرصًا كبيرة لتسريع وتيرة نمو أعمالنا هناك، كما أن الشركة قامت بالفعل بالتصدير من مصر إلى الخارج بقيمة 60 مليون درهم، هذا من خلال أعمالها الخاصة بالفراولة ومعجون الطماطم المجمدة، ولذلك هناك الآن فرصة لتنمية أعمال الوجبات الخفيفة وتنمية تجارة البروتين.

يذكر أن مجموعة أغذية سجلت زيادة بنسبة 33% في الإيرادات عن العام الماضي لتبلغ 4.07 مليار درهم، وعلى الرغم من ارتفاع تضخم أسعار المواد الغذائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لا تزال شركة الأغذية والمشروبات واثقة من مسار نموها.