1500 جنيه زيادة فى سعر طن حديد التسليح بـ”المراكبى” .. وعز تخسر 800 مليون جنيه

كتب – صلاح السعدني

شهدت أسعار حديد التسليح زيادة مفاجئة حيث  قامت  مصانع  المراكبى بمدينة 6 أكتوبر  بتحريك سعر  الطن  إلى 28 ألفا وخمسمائة جنيها بزيادة عن شهر فبراير بنحو 1500 جنيها  فى الطن .

من المنتظر  خلال الساعات القليله قيام بقية المصانع بالإعلان عن الزيادات الجديده فى أسعار حديد التسليح  بما فيها   المصانع  المتكامله، وشبه المتكامله، ومصانع الدرفله بالجارحى، والعشرى والجيوشى، وطنطا وميدى ستيل وبيانكو، وعنتر استيل، وهانى جوهر .

المراكبي للصلب

ترجع  الإرتفاعات  الضخمه فى عوامل  التكلفة  الثابته  وارتفاع سعر صرف الدولار – إن وجد – مع إرتفاع  أسعار الخامات بالبورصات العالميه  إلى لجوء  المصانع  لتحريك أسعارها بالزياده مع الأخذ  فى الإعتبار  أن  كل المصانع  المنتجه  لا  تعمل  بكامل طاقتها الإنتاجيه ، وربما  توجد مصانع  لا  تعمل  إلا بنحو 30 أو 40 % من طاقتها  التصميميه.

ومن المتوقع  أن تحقق  كل  مصانع الصلب بلا إستثناء   خسائر  خلال الربع  الأول من العام  الحالى ، وتعد مجموعة العز  هى أكبر  المحققين للخسائر بـ 800 مليون جنيه  ومتوقع  أن  تصل  جملة الخسائر عن الفتره  من الربع  الأخير من العام الماضى  إلى نهاية الربع الأول من العام  الحالى إلى 8 مليارات  جنيه نتيجة الفروق الباهظه التى حدثت فى سعر صرف  الدولار خلال  العامين الآخرين، وحاولت المصانع  جاهده  التغلب عليها  دون جدوى !