مصانع الصلب تترقب إعلان مجموعة عز للأسعار الجديدة لحديد التسليح والمسطحات تسليمات مارس 

كتب- صلاح السعدنى

تترقب كل المصانع المنتجه للصلب عدا مجموعة بشاى إعلان مجموعة حديد عز للأسعار الجديده تسليمات شهر مارس حتى تقوم بتحديد اسعارها لأن عز هو الأكبر إنتاجا فى مصر ،ويعد بمثابة المرجع لغالبية المصانع خاصة مصانع الدرفله .

من المنتظر أن تكون هناك زيادات فى اسعار حديد التسليح والمسطحات تسليمات الشهر الحالى وتتراوح هذه الزيادات بين 500 و650 جنيها للطن علما بأن مجموعة بشاى قامت بتحريك اسعارها بالزياده بنحو 500 جنيها للطن .
ستحدد المصانع الأخرى عقب إعلان عز عن اسعاره الجديده خلال ساعات قليله قادمه ،وبناءً على عوامل التكلفه التى تتحملها ، ومقدرتها على تدبير إحتياجاتها من الدولار لشراء الخرده والبليت وخام الحديد .

المراكبي للصلب

مصانع كثيره لا توجد لديها بضاعه كافيه من حديد التسليح بمقاساته وتخاناته المختلفه ،ومبيعات هذه المصانع متدنيه للغايه مقارنة بمبيعات الربع الأخير من العام الماضى وهذه المصانع هى ، الجارحى ولديه كميات قليله جدا من البليت ولهذا يصدم وكلاءه وموزعيه بجملة ” لاتوجد.بضاعه “، العشرى ولديه ايضا كميات قليله من البليت ولا توجد لديه تخانات كثيره ويبيع بأكثر من سعر ، وهناك ايضا جوهر استيل ، والدلتا ،و بيانكو، والجيوشى، والعلا وغيرها وجميعهم يعانون من نقص الخرده والبليت ،بالإضافه إلى معاناتهم من نقص الدولار . وهناك ثلاث مصانع متكامله ذات إمكانيات ضخمه وهى ،العز ، السويس ،المراكبى ، ينصب إهتمامها الأول فى هذه الفتره على التصدير للخارج لجلب موارد من النقد الأجنى للبلاد ،وحتى يتسنى لها شراء إحتياجاتها من بعض الخامات وقطع الغيار ،بالإضافه إلى نظرة هذه الكيانات على أهمية دورها المجتعمى فى مساندة الدوله المصريه فى ازمتها الإقتصاديه بفعل عوامل جيوسياسبه متنوعه ومتعدده.

تنفرد عز بتصدير كميات هائله من المسطحات ،واللفائف وحديد التسليح وتحقق أرقاما غير مسبوقه فى تاريخ صناعة الصلب المصريه، وتسعى السويس ، والمراكبى بزيادة صادراتها من اللفائف وحديد التسليح بعد التطور الهائل والتوسعات التى حدثت فى مصانعهما .

يذكر أن اسعار حديد التسليح بمصانع الصلب تسليمات شهر نوفمبر كانت كالتالي، العز 26 ألفا و985 جنيها للطن ، بشاى 28 ألفا ، المراكبى 27 ألفا ، العشرى 27 ألفا و400 ، السويس 26 ألفا و850 ، الجارحى 27 ألفا، جوهر استيل 26 ألفا و953 جنيها للطن.