جينكس تبدأ إنشاء مصنع للمستحضرات الحيوية واللقاحات باستثمارات 150 مليون دولار

كتب - حمدي المصري

أعلن الدكتور نيبال دهبة، مدير عام شركة “چينكس”، عن أنه جاري إنشاء مشروع في مصر لتصنيع المستحضرات الحيوية واللقاحات على مساحة 33 ألف متر مربع بتكلفة استثمارية متوقعة تقدر بنحو 150 مليون دولار كاستثمارات أجنبية مباشرة.

 

وقال دهبة، خلال لقاء مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن المشروع الذي ينفذه مجموعة مستثمرين من مصر والإمارات والسعودية، يستهدف توطين صناعة اللقاحات، خاصة وأن مصر من أكبر البلدان المستهلكة للقاحات، وسيتم إقامة المصنع على مرحلتين.

 

وأوضح أن الشركة تستهدف تغطية السوق المصرية والتصدير لأفريقيا والدول العربية، وسيتم استخدام أحدث التقنيات الحديثة في مجال إنتاج اللقاحات والمستحضرات الحيوية، كما سيتم إنشاء أكبر مركز بحث علمي بالسلالات المخصصة لأفريقيا، وسيعمل المشروع بالكامل باستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة.

 

وأشار دهبة، إلى أن المشروع سيغطي جميع أنواع اللقاحات بطاقة ١١٥ مليون جرعة في العام، من خلال العمل بوردية واحدة، ويمكن مضاعفة هذا الرقم مع العمل بنظام “ورديتين”، مطالبا رئيس الوزراء بدعم المشروع وتسهيل الحصول على التراخيص والإجراءات اللازمة للمشروع، وبالفعل وجه رئيس الوزراء بعقد اجتماع للشركة مع هيئة الدواء لمناقشة المشروع.