الشرقاوي: “المصريين الأفارقة” تسعى لنقل التجارب المصرية الزراعية للقارة الأفريقية

كتب - حمدي المصري

أكد الدكتور يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، على أن الجمعية تسعى جاهدة لنقل كل ما هو متاح من أجهزة ومعدات وآليات وتجارب مصرية بالقطاع الزراعي إلى دول القارة الأفريقية.

 

وقال الشرقاوي، في تصريحات على هامش المعرض الزراعي الدولي صحاري 2022، إنه تم التباحث مع السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الذي افتتح المعرض، حول اهتمام عدد كبير من دول غرب أفريقيا بالتعاون مع مصر لنقل تجارب زراعة القطن للقطاع الخاص، مشيرا إلى أن وزير الزراعة وجه بعقد اجتماع بين مركز بحوث القطن وسفير دولة سيراليون.

 

وأوضح الشرقاوي، أنه تم بحث إعداد لقاء كبير وموسع بين السفراء الأفارقة تنظمه الجمعية مع البنك الزراعي المصري وذلك للتعريف بالتجربة المصرية في تطوير عمليات التمويل المختلفة في قطاع الزراعة والإنتاج الحيواني.

 

وأشار إلى أنه من المتوقع عقد اللقاء قبل نهاية العام الجاري، كما أن المرحلة المقبلة سوف تشهد ترجمة حقيقية بين القطاع الخاص المصري والأفريقي في القطاع الزراعي في مجالات القطن والبيوت المحمية والري الذكي.

 

وتشارك جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، في المعرض كشريك استراتيجي، حيث شارك في افتتاح المعرض سفراء غانا وسيراليون والسنغال وبحضور سامي عبدالصادق نائب رئيس البنك الزراعي والمهندس هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، وزايد الاسمري، الملحق التجاري السعودي بالقاهرة.

 

وأوضح الشرقاوي أن الدورة الحالية من المعرض قوية، نظرا لأسباب متعددة، أهمها الدخول في الاستثمارات والاقتصاديات الإنتاجية والزراعية على رأس أولوياتها، وهناك شراكة ومشاركة كبري من دول الاتحاد الأوروبي وعدد كبير من التجار والمصنعين من مصر ومن دول القارة الأفريقية.