ارتفاع الصادرات الزراعية لأكثر من 4.6 مليون طن منذ بداية 2022

كتب - حمدي المصري

كشف السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن ارتفاع صادرات مصر الزراعية لأكثر من 4.6 مليون طن حتى الآن.

 

وقال القصير، إن الصادرات الزراعية المصرية، تتمتع حاليا بسمعة كبيرة في جميع أنحاء العالم، ومصر تحتل المراكز الأولى في العديد من المحاصيل على رأسها الموالح والفراولة.

 

جاء ذلك خلال افتتاحه المعرض الزراعي الدولي “صحاري” الذي رافقه فيه بعض قيادات وزارة الزراعة وحضور النائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، وكذلك سفراء بعض الدول بمشاركة حوالي 250 شركة متخصصة بـ 600 علامة تجارية في المجالات الزراعية المختلفة من 36 دولة.

 

وأوضح الوزير، أن المعرض هذا العام يأتي تزامنا مع احتفالات مصر بعيد الفلاح وكذلك النهضة الكبيرة التي تشهدها الزراعة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، لأنها المصدر الرئيسي لتحقيق الأمن والتي أثبتت أهميتها مؤخرا بسبب الأزمات المتكررة التي يشهدها العالم.

 

وأشار القصير، إلى أن معرض صحاري فرصة للاطلاع على أحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا الحديثة في الزراعة والميكنة كما أنه منصة مهمة يلتقي من خلالها كل المهتمين بالشأن الزراعي سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي والدولي.

 

ولفت إلى النهضة التي شهدتها مصر في مجال الزراعة خلال السنوات الثمانية الماضية بهدف تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين وتقليل الفجوة الاستيرادية، موضحا أننا لدينا مشروعات كثيرة سواء كانت في مجال التوسع الأفقي واستصلاح الأراضي، إضافة إلى التوسع الرأسي، وذلك من خلال استنباط اصناف جديدة، تتأقلم مع التغيرات المناخية وتتحمل الجفاف والملوحة وتوفر المياه.

 

‏ووجه القصير خلال تفقده أجنحة المعرض بضرورة الاهتمام بالزراعة الذكية والرقمية والذكاء الاصطناعي من أجل زيادة الإنتاجية خاصة وأن المعرض يضم مجموعة من التكنولوجيا المرتبطة بالري الحديث والصوب الزراعية والتقاوي والشتلات والبذور ومستلزمات الإنتاج.