شعبة البن: توقعات بانخفاض الأسعار واستقرار الأسواق خلال الأيام المقبلة

كتب - حمدي المصري

أكد حسن فوزي رئيس شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية، أن حزمة الإجراءات الاستثنائية لتيسير الإفراج عن الواردات، وتخفيف الأعباء عن المستثمرين والمستوردين، تدعم اتزان الأسواق، وتساهم في خفض التكلفة، خاصة فيما يتعلق بالغرامات والأرضيات.

 

وقال فوزي، إن ذلك يساهم في انخفاض الأسعار في الأسواق واستقرارها، ويؤدي إلى زيادة المخزون، خاصة أن البضائع التي توجد في الموانئ ستزيد من المعروض بقوة في السوق، لافتا إلى أن توجيهات الرئيس السيسي جاءت في وقتها لضبط السوق وتنشيط حركة التجارة الداخلية، قائلا، “قطاع البن في أمان خاصة في ظل هذه الإجراءات الاستثنائية الداعمة بقوة خاصة لقطاع البن الذي نستورده بالكامل من الخارج”.

 

وأشار إلى أن السوق مستقر حاليا وهناك مخزون به، مدللا على ذلك بأن المواطن يستطيع أن يقوم بشراء البن في أي وقت، ومع هذه الإجراءات الاستثنائية سيكون سوق البن أكثر استقرارًا خلال الفترة القادمة، بل متوقع أن تنخفض الأسعار نتيجة زيادة المعروض عن الطلب.

 

وأوضح رئيس شعبة البن، أن القطاع حصل في الفترة الأخيرة على مواصفات قياسية عالمية بعد مطالبة الشعبة للغرفة بعقد لقاء مع مسئولي المواصفات والجودة لبحث هذا الأمر، وهو ما حدث بالفعل وتمت هذه المواصفات بعد عقد هذا اللقاء عن طريق الغرفة، فضلًا عن بحث كافة الموضوعات التي تهم قطاعنا ووضع مقترحاتنا أمام مجلس إدارة الغرفة الذي يقوم بدوره مع الجهات المعنية المختلفة.

 

وأشار إلى أن أسعار البن في مصر تعتبر أقل بكثير من الدول الأخرى نتيجة توافر السلع وسعى الدولة بمؤسساتها العامة والخاصة إلى زيادة المعروض من كافة السلع وليس البن فقط؛ ما يؤدي إلى استقرار الأسواق، خاصة أن الأسعار تخضع لآليات العرض والطلب.