رئيس أوراسكوم كونستراكشن يكشف أسباب انخفاض الأرباح في النصف الأول من 2022

كتب - حمدي المصري

قال أسامة بشاي الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم كونستراكشن، إن هبوط أرباح الشركة في النصف الأول يرجع إلى عوامل عالمية وأخرى محلية، وسط تزايد غير طبيعي في أسعار المواد الأولية التي وصلت إلى بعض الاستقرار لكنها لم تعد بعد إلى المستويات السابقة.

 

وانخفض صافي أرباح أوراسكوم كونستراكشن بنسبة 42% خلال النصف الأول من العام الجاري، ليسجل 40.5 مليون دولار، وارتفعت الإيرادات بنسبة 7.6% خلال الربع الثاني لتصل إلى 935 مليون دولار.

 

أضاف بشاي في تصريحات على قناة العربية: “نُضمّن عقودنا بعض التعديلات في الأسعار لتتوافق مع التضخم لذلك يحدث تأخير في تسوية المصاريف الإضافية”.

 

وتابع: “متأكدون من أننا سوف نسترجع بعض المصاريف الإضافية، قد يحدث ذلك في أواخر العام الجاري أو في العام القادم .. بمقدورنا استرجاع جزء كبير وليس كل التكلفة الإضافية، فخلال كل 3 أو 4 أشهر تحدث بعض التعديلات التي نستطيع بها استرجاع التكاليف”.

 

وأشار بشاي، إلى أن بعض الشروط القاسية في مصر لاستيراد مواد البناء نتيجة عدم توفر العملة، أثرت بالسلب على بعض المشاريع لناحية الوقت والتكلفة.

 

وأوضح أنه رغم أن لدينا عقوداً بالعملة الصعبة لكن تدهور الجنيه مقابل الدولار يؤثر أيضاً على تكاليف بعض المواد التي تنتج في مصر بشكل كامل نظراً لاستيراد بعض الخامات، مشيرا إلى أننا نعاني من تكاليف إنتاج المواد الأوروبية التي زادت بمستويات غير طبيعية نتيجة ارتفاع أسعار الطاقة في ظل الحرب الروسية الأوكرانية.

 

وحول جهود الشركة للتحوط من انخفاض الجنيه، قال: “نصر على أن يكون جزء من عقودنا بالدولار أو اليورو وعلى أن تكون الأعمال التي تتم بالجنيه المصري فقط بها Indexation أو تعديل بناءً على التغيرات في سعر الدولار وتدهور الجنيه”.

 

وانخفضت الأرباح الصافية لشركة أوراسكوم كونستراكشن (Orascom Construction) بنحو 13% على أساس سنوي خلال الربع الثاني من العام الجاري، لتسجل 20.8 مليون دولار.