رئيس جمعية مستثمري 6 أكتوبر: استجابة الحكومة لمطالبنا تساعد في حل أزمة الإنتاج المحلي

كتب - حمدي المصري

أكد الدكتور محمد خميس شعبان رئيس جمعية مستثمري السادس من أكتوبر، على أن استجابة الحكومة لمطالبات رجال الصناعة تساعد فى الحد من أزمة الإنتاج المحلى داخل المصانع، التي تأثرت بسبب عدم قدرتها على استيراد مستلزمات الإنتاج وقطع غيار خطوط الإنتاج.

 

وقدم شعبان، الشكر للقيادة السياسية على استجابتها لمطالب المستثمرين لحل تلك الأزمة وعدم المساس بالطاقات الإنتاجية للمصانع وتخفيف الأعباء والغرامات على كاهل المستثمر وانعكاس ذلك مباشرة على تقليل تكاليف السلع على المواطنين.

 

كان وزير المالية أصدر قراراً تنفيذا للتكاليف الرئاسية بتطبيق حزمة إجراءات استثنائية لتيسير الإفراج عن الواردات، وتخفيف الأعباء عن المستثمرين، والمستوردين، فى مواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة.

 

وقال الوزير إنه بالتنسيق مع البنك المركزى، ووزارتي النقل، والتجارة والصناعة، وغرف الملاحة، والتوكيلات الملاحية، تم التوافق على عدة إجراءات ميسرة، تسهم فى منع تكدس البضائع بالموانئ، وسيتم خلال الأيام القليلة المقبلة الإفراج عن أي شحنات أنهت الإجراءات الجمركية وتنتظر نموذج تمويل الواردات “نموذج ٤”.

 

وأعلن عن وقف تحصيل الغرامات الجمركية من المستثمرين والمستوردين المتأخرين فى إنهاء الإجراءات الجمركية بسبب المستندات المطلوب استيفائها من الجهات ذات الصلة، بما يساعد فى تخفيف الأعباء عنهم، ومن ثم لا يكونوا مضطرين لإضافة هذه الغرامات الجمركية إلى تكاليف السلع.