باكين تعين الأهلي فاروس للتفاوض والمفاضلة بين عروض الاستحواذ

كتب – حمدي المصري

أعلنت شركة البويات والصناعات الكيماوية – باكين، عن تعيين بنك الاستثمار الأهلي فاروس للقيام للتفاوض والمفاضلة بين عروض الاستحواذ المقدمة والمحتملة على للوصول لأعلى قيمة ممكنة لسعر السهم.

 

كانت باكين تلقت عرض شراء من سيباد يوم 8 يوليو الماضي، وآخر من سايبس يوم 7 أغسطس الجاري، وعرض شراء معدل من شركة سايباد بتاريخ 9 أغسطس الجاري.

 

وعدلت سايباد للاستثمار الصناعي، سعر عرض الشراء غير الملزم المقدم للاستحواذ على أسهم “باكين” ليتراوح ما بين 16.5 جنيه و18.75 جنيه للسهم.

 

وتلقت باكين خطابا من الشركة العالمية لمواد البناء والكيماويات “سايبس” بإعلان نيتها التقدم بعرض شراء غير ملزم على أسهمها.

 

ويشمل العرض الاستحواذ على نسبة 100% من رأس المال المصدر لباكين مخصوماً منها عدد الأسهم اللازمة لاستمرار قيد الشركة في البورصة المصرية، وبحد أدنى للتنفيذ 60% من رأس المال المصدر للشركة.

 

واشترط العرض قيام “سايبس” بالبدء بإجراءات الفحص النافي للجهالة على شركة باكين لتحديد سعر الشراء النهائي.

 

وكانت سايباد قد تقدمت بعرض شراء غير ملزم للاستحواذ على نسبة 90% من أسهم رأسمال “باكين” وبحد أدنى للتنفيذ نسبة 51% بسعر مبدئي يتراوح ما بين 16 و16.5 جنيه للسهم، في يوليو الماضي.

 

وناقش مجلس الإدارة في يوليو العرض المقدم وقتها، وقرر عدم مناسبة قيمة العرض مع القيمة الحقيقية للشركة وأصولها، مع العرض على أقرب عمومية قادمة طلب “سايباد” إجراء فحص نافي للجهالة.

 

ودعت الشركة مقدم العرض بإعادة النظر في العرض المقدم، للوصول لسعر يتناسب مع القيمة الحقيقية والعادلة للشركة.

 

ويبلغ رأسمال باكين نحو 240 مليون جنيه موزعاً على عدد 24 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم.

 

يذكر أن البويات والصناعات الكيماوية – باكين، تكبدت صافي خسائر بلغ 856.16 ألف جنيه منذ بداية يوليو حتى نهاية مارس الماضي، مقابل أرباح بقيمة 50.13 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام المالي الماضي.

 

وزادت مبيعات الشركة خلال الأشهر التسعة مسجلة 663.29 مليون جنيه بنهاية مارس، مقابل 639.34 مليون في الفترة نفسها من العام المالي الماضي.

 

وتحولت الشركة في نتائجها المستقلة إلى الخسائر خلال الأشهر التسعة لتتكبد 1.03 مليون جنيه، مقابل أرباح بقيمة 2.86 مليون جنيه في الفترة نفسها من العام المالي السابق له.